من المهم تغير نمط الحياة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع تجنب حدوث الأمراض لذا فهناك بعض النصائح التي إذا ما قمت بإتباعها سوف تبقى في صحة جيدة وخالية من سرطان القولون واحد تلك النصائح هى الحرص على الحصول على نسبة كافية ومناسبة من الكلسيوم وفيتامين d.

ما هى العلاقة بين زيادة الكلسيوم وفيتامين d والوقاية من سرطان القولون؟

من الأشياء الهامة لتجنب حدوث الإصابة بسرطان القولون الحفاظ على كمية مناسبة من الكلسيوم وفيتامين d بجسمك فتحتاج المرأة كمية 1000 ملغ من الكلسيوم يومياً للنساء التي يتراوح أعمارهن بين التسعة عشرة سنة إلى السبعون سنة وعند تجاوزعمرالمرأة الخمسون عاما يجب أن تزيد من كمية الكلسيوم إلى 1200 ملغ وبجانب الحاجة اليومية من الكلسيوم فهما بحاجة إلى 600 وحدة من فيتامين d واليكم المصادر الطبيعية لفيتامين D  والكالسيوم:

1 . الشاي الأخضر للوقاية من سرطان القولون

الشاي الأخضر فعال في الوقاية من سرطان القولون وقد أثبتت الدراسات أن هناك تواجد اقل للإصابة بسرطان القولون بين الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر لذا استبدل القهوة بكوب من الشاي الأخضر فكوب من الشاي الأخضر يومياً يحميك من الإصابة بسرطان القولون.

2 . تناول الثوم

الثوم يعتبر من احد مضادات الأكسدة العظيمة التي تعمل بشكل جيد في الوقاية من مخاطر الإصابة بمرض سرطان القولون فيجب إضافة الثوم المفروم على الأطعمة التي تطهيها ثلاث فصوص من الثوم يومياً يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

3 . التقليل من شرب الكحول

الاشخاص الذين يتناولون الكحول يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون فشرب المزيد من الكحول يومياً ليس من المستحسن لأن 21 في المائة من هؤلاء الناس أكثرعرضة للإصابة بمرض سرطان القولون.

4 . تناول الخضراوات

الكثير من الطعام المطبوخ يؤدي إلى زيادة كبيرة بالوزن فاجعل نظامك الغذائى يشمل الحبوب الكاملة ، الخضار النيئ ، الفاكهة والألياف وذلك لأن تلك الأطعمة تمنع مخاطر الإصابة بسرطان القولون أيضاً.

5 . النشاط المنتظم

ممارسة أي من النشاطات التي تحرك الجسم فيها مثل الرياضة أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً والحفاظ على نظام غذائي صحي سوف يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

6 . تقليل الدهون في منطقة البطن

السمنة خاصة فى منطقة البطن لدى الرجال هي احد العوامل الكبرى المسببة لسرطان القولون لذا احرص على إتباع نظام غذائى صحى غنى بالخضروات والفاكهة وخالى من الأطعمة الدسمة التى تعد احد العوامل الأساسية المسببة للدهون فى منطقة البطن وكذلك يجب تجنب تناول المشروبات الغازية والأطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكريات.

7 . التقليل من تناول اللحوم الحمراء

وفقاً للأبحاث فاللحوم الحمراء تؤثر على الأمعاء بشكل مباشر وتناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون لدى النساء والرجال.

8 . الإقلاع عن التدخين

stop smoking2

بجانب الإصابة بسرطان الرئتين والقلب فالتدخين يسبب أيضا سرطان القولون ويزيد من الخطر لدى الرجال من سن الـ40 عام ويزداد الخطر بنسبة 30% إلى 50% في هذا العمر.

لذا ينصح بالتمسك بأتباع نظام غذائي صحي يتكون من الخضار النيئ وممارسة الرياضة بشكل يومي، وتطوير الروتين، سوف يعزز الجهاز المناعي ويحسن الصحة بشكل عام ويقى من الإصابة بسرطان القولون.