صناعه السجائر هى الصناعة الأكثر ضرراً على مستوي العالم حيث يضيع الملايين من الأشخاص سنوياً بسبب التدخين حيث إن سرطان الرئة أصبح المرض الشائع لكثير من المدخنين وأيضاً مشاكل كثيرة منها عدم توزيع الدم الغني بالأكسجين على جميع أجزاء الجسم و أيضاً تتقلص شرايين الساقين وشرايين الذراعيين وهيا ظاهرة مشهورة باسم “أمراض الأوعية الدموية المحيطية” الأمر الذي من الممكن إن يؤدي إلى بتر الساقين فللتدخين أضرار عديدة وقد تنتهي بموت المدخن وسنعرض لك خمسه عشر سبب تجعلك تقلع عن التدخين بشكل تام .

1 . بعض الشركات لديها برامج الإقلاع عن التدخين حيث يتم إعطاء الموظفين الذين يتوقفون عن التدخين حوافز اضافية.

2 . هناك مطاعم عديدة تمنع زيارة المدخنين لها حيث أن الهواء بها نقي تماماً.

3 . الإقلاع عن التدخين من الممكن ان يجعل هناك مساحه خاليه في جيبك وأيضاً لست بحاجه إلي النعناع أو اللبان.

4 . هو واحد من الأسباب الرئيسية للملل والإحباط في حياتك الشخصية.

5 . من الممكن ممارسة الرياضة بشكل مريح جداً وبدون إرهاق أو تعب بعد الإقلاع عن التدخين بحوالي شهر كامل.

6 . من الممكن ان تصاب بمرض السكري بسبب إنسداد الأوعية الدموية.

7 . تشجع العديد من المنظمات على إبتكار واختراع منتجات، مستحضرات وأدوية جديدة للتغلب على تدخين السجائر وذلك بهدف تقليص معدل الوفيات نتيجة للأمراض المزمنة.

8 . يرتبط أول أكسيد الكربون بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم فتضطر أعضاء الجسم المختلفة للحصول على كميات اقل من الأوكسجين وذلك يصبح لديك مشكلة في حاسة الشم وعدم القدرة على التمييز.

9 . هناك العديد من الطرق والمستحضرات التي من الممكن أن تكون مفيدة للإقلاع عن التدخين من بينها أقراص تؤثر على مناطق الدماغ التي تتأثر بالنيكوتين الموجود في السجائر.

10 . تزحف مظاهر الشيخوخة قبل الأوان على المدخنين.

11 . ويشار إلى أن أن عدد المدخنين حول في العالم بلغ حوالي 1.3 مليار مدخن ويتوقع أن تصل الذروة مع حلول عام 2030 من المتوقع أن يتضاعف عدد وفيات مرض السرطان خلال العقدين القادمين وذلك نتيجة زيادة عدد الإصابات بهذا المرض خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل وانتشار التدخين بين أهلها والميل نحو نمط الحياة الحديثة في المعيشة.

12 . وجد أن التدخين الدائم هو العامل المهم الوحيد الذي يتسبب في حدوث الذبحة القلبية الحادة لدى الشباب اليافعين كما وجد الباحثون أن نسبة خطورة حدوث الذبحة الصدرية لدى الذكور في الفئة العمرية مابين 35-39 سنة وصلت إلى خمسة أضعاف بينما وصلت خمسة أضعاف ونصف لدى الإناث في نفس العمر.

13 . هل تعلم أن المدخن يفقد خمس دقائق من عمره عن كل سيجارة يدخنها.

14 . حجم ضحايا التدخين بلغ 3، 5 مليون إنسان حسب آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

15 . في السجائر 13 مادة على الأقل أهمها القطران ومادة ( البنزبيرين ) وتلك المواد تعتبر مواد متسرطنة.

ضرر التدخين على الأطفال والشباب

stop smoking1

ان الأطفال والشباب الذين يعيشون في جو المدخنين عرضة ليس فقط أن يكون مدخنين بحكم عادة التقليد ولكنهم عرضة أيضاَ للمضار والأخطار الصحية التي تنتج عن التدخين نتيجة أنهم يستنشقون الدخان من المحيطين بهم كما أن الأطفال أو المراهقين الذين يقلدون آباءهم وأمهاتهم في عادة التدخين فإنهم يتعلمون طريقة التدخين التي يمكن أن تؤدي بهم لتدخين بعض العقاقير الأخرى مع العلم بان الجميع يرغب في أن يتعلم أبناؤه العادات الحسنة والممتازة ولكنه ليس طبيعياَ أن نتوقع من الأطفال أن يفرقوا بأنفسهم بين العادات الحسنة التي نرغب أن نراها فيهم وبين العادات السيئة التي نكرهها.

في الحقيقة يجب أن ندفع الأطفال والشباب إلى عدم تعلم التدخين بأن نكون قدوة لهم ونوضح لهم مساوئ التدخين ثم الإمتناع نحن أنفسنا عن التدخين حفاظاَ عليهم ومع العلم بان الأطفال والمراهقين عرضة للضغوط خلال مراحل نموهم والتدخين داخل المنزل سوف يزيد الضغط والرغبة عندهم للتدخين بدلاَ من عدم التدخين مما قد يؤدي إلى موت محقق إذا تعودوا على التدخين إننا نرغب أن نرى أولادنا يتعلمون عن طريق القدوة الحسنة وفي الحقيقة فإن طبيعتهم  لذلك وعلى هذا فإنه أسهل للطفل أن يتعلم أن يرى أهله لايدخنون من أن يراهم مدخنين فيتعلم منهم تلك العادة السيئة ثم نطلب منهم ان يتوقفوا عنها.

وفيما يلى فيديو يوضح التحسن الذى يحدث فى جسدك عند توقفك عن التدخين