يقولون أن المعدة هى بيت الداء …

هل تعانى من ألام المعدة ؟؟ .. هل تعرضت أنت او احد معارفك لالام متكررة بالصدر و عملت كل الفحوصات الممكنة و تأكدت انها ليست من القلب.

فما هى ألام المعدة ؟؟

إنها آلام مزعجة بالمعدة … آلام شديدة .. و قد يصحبها حموضة تضايق المريض بشدة .. قد تستيقظ من النوم على حرقان شديد أو حموضة أو شرقة او الام حادة بالصدر يتضح لاحقا انها لا علاقة لها بالقلب و ان المشكلة تتعلق بالمعدة ..

قد تكون المشكلة فعلا التهابات بالمعدة أو قرحة بالمعدة أو الاتنى عشر و قد تكون المشكلة ما يسمى بارتجاع المرئ ، و ارتجاع المرئ هو رجوع العصارة الحمضية من المعدة الى قناة المرئ مما يسبب التهابات بالمرىء و قد تتطور الحالة المزمنة فى حالة عدم علاجها الى ما يسمى بالتهابات ” باريت ” و هى حالة قد تتطور إلى أورام سرطانية .

اهم اسباب الام المعدة

ujnb

  • التدخين
  • التوتر العصبى

فالتدخين يضعف الأغشية المخاطية المبطنة لجدار المعدة ويساعد على حدوث القرح بالمعدة و الاثنى عشر و أيضا يساهم التوتر العصبى بشدة فى حدوث الشىء نفسه فتظهر التهابات المعدة و ارتجاع المرئ

كما ان الاستخدام المزمن للمسكنات فى علاج الصداع أو للآلام الروماتيزمية المزمنة يسبب نوعا خاصا من التهابات و تقرحات المعدة . و قد ربطت الدراسات الحديثة ما بين قرح المعدة و ما يسمى بالميكروب الحلزونى helicobacter pyori و هو ميكروب عند وجوده فى المعدة فهو يساعد على حدوث الالتهابات و القرح بها . كذلك هناك دراسات اخرى قد ربطت بين زيادة الوزن و بين حدوث ارتجاعات المرئ حيث تؤدى السمنة إلى ضعف الصمام الموجود بين المعدة و المرئ مما يسهل عملية رجوع او ارتجاع الحمض من المعدة الى المرىء فيسبب الالام و الالتهابات كما اوضحنا .

نأتى الأن لنقطة هامة جدا و هى العادات الغذائية الخاطئة و أهمها الافراط فى شرب الشاى و القهوة و المنبهات بكثرة و زيادة نسبة الدهون فى الغذاء

و بعد ان استعرضنا اعراض و اسباب علاج المعدة نأتى لسؤال هام و هو :

كيف يمكن تشخيص التهابات و تقرحات المعدة و ارتجاع المرئ ؟؟؟

تشخيص التهابات المعدة او ارتجاع المرىء له عدة طرق و مراحل ابتداءا من سماع شكوى المريض و الفحص الاكلينيكى و استبعاد الاسباب الاخرى التى قد تؤدى الى حدوث ألام مشابهة مثل بعض امراض القلب . كذلك قد يطلب الطبيب من المريض اجراء بعض التحاليل..

منظار المعدة,منظار الجهاز الهضمى,المنظار التشخيصى

منظار المعدة

فى حالة ان المريض يشكو من اعراض متكررة او لا تستجيب للعلاج التقليدى يتم عمل منظار للجهاز الهضمى .و المنظار هو أنبوبة تحمل فى طرفها كاميرا يمكن بواسطتها رؤية و تصوير الجهاز الهضمى من الداخل عن طريق الفم ، و يمكن ادخال المنظار تحت تأثير مخدر موضعى و لا توجد اى خطورة للمنظار فى حالة عمله بواسطة الطبيب المتخصص فى مكان يراعى قواعد التعقيم . و يحتاج المريض الى عمل فحص بمنظار الجهاز الهضمى فى حالة وجود أعراض متكررة أو مزمنة تحتاج الى تشخيص دقيق لعمل خريطة علاج مناسبة أو علاج للميكروب الحلزونى ، و يعتبر المنظار ضروريا فى بعض الأعراض التى تعرف بالأعراض الحمراء أو الخطر و التى تنذر بوجود مضاعفات شديدة مثل وجود قئ دموى أو صعوبة فى البلع أو انخفاض شديد فى الوزن.

علاج ألام المعدة 

فيما يتعلق بعلاج المعدة فهناك العديد من الأدوية التى تتعامل مع المرض و هناك الكثير من مضادات الحموضة و يتم عمل خريطة للعلاج بواسطة الطبيب المتخصص حسب الحالة .

و الأهم من الأدوية هو تصحيح بعض العادات الصحية و التى بدونها يصبح الدواء كأنه يحارب فى معركة خاسرة و من هذه العادات التى يحب على المريض تصحيحها :-

  • يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين
  • الاقلال من شرب الشاى و القهوة
  • هناك بعض الأغذية يجب الامتناع عنها فى فترة العلاج مثل الجبن الرومى و الموالح و النعناع و الأكل المسبك .
  • يجب على المريض تجنب ان يأكل و ينام مباشرة فى حالة ارتجاع المرئ فعلى الأقل يكون هناك ساعتين بين الوجبة و النوم .
  • خفض الوزن يساعد بشدة .

و أخيرا فالتغذية الصحية المتوازنة و الامتناع عن التدخين و البعد عن التوتر العصبى هى مفاتيح معدة بدون آلام ان شاء الله

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة

دكتور محمد محمود مقبل

اخصائى الجهاز الهضمى و الكبد و المناظير

و نائب رئيس قسم مناظير الجهاز الهضمى بمستشفى منشية البكرى