تعانى الكثيرات من الفتيات و السيدات من مجموعة من الاعراض في الفترة التى تسبق نزول الدورة الشهرية و هى ما تعرف بإسم متلازمة ما قبل الطمث او متلازمة اعراض ما قبل الدورة الشهرية . فما هى تلك المتلازمة ؟

متلازمة سابقة الطمث ليست مرض بل هى عبارة مجموعة من أعراض نفسية وجسدية تشعر بها أكثر من 80% من النساء التي تحيض تسبق نزول الدورة بعدة أيام قد تصل إلى أسبوعين .

 

32815442_l-1024x683

اعراض متلازمة ما قبل الطمث

هذه الأعراض كثيرة ومتنوعة أهم هذه:

  • الأعراض الشعور بالقلق والاكتئاب والضيق وصداع أو صداع نصفى صعوبة في النوم الشعور بالتعب والإرهاق ضعف في التركيز والنسيان وتشوش الذهن والعصبية
  • الإحساس بضربات القلب، زيادة حب الشباب ، امتلاء الجسم بالماء وزيادة الوزن، الألم انتفاخ الثديين. الام بالمفاصل.
  • قد يحدث تغيير في طبيعة الأكل زيادة الرغبة في تناول السكريات والشهية وزيادة الوزن.
  • الشعور بالانتفاح  و مغص بالبطن

ما السبب وراء اعراض ماقبل الدورة

أسباب هذه الأعراض غير معروفة قد تكون بسبب زيادة هرمون اللبن أو البروجسترون أو نقص فيتامين ب6 هذة الأعراض قد تشعر المرأة ببعض منها أو كلها قوية أو ضعيفة .

عندما تشتد هذه الاعراض و تكون شديدة قد تتعارض مع حياتها المهنية أو الدرسية أو الجنسية والاجتماعية .

علاج أعراض ما قبل الطمث

  • معظم الحالات لا تحتاج لعلاج دواءى فقط تطمئن المرأة وفيتامينات ب و الحرص على التقليل من ملح الطعام و ممارسة رياضة خفيفة ” رياضة المشى ” 
  • فى الحالات الشديدة قد يصف الطبيب مسكنات للتقليل من حدة الألم او مدرات لبول للتخفيف من حالة الاحتقان بالجسم او مهدئات و قد يصف الطبيب علاج هرموني لبعض الحالات . و يجب الابتعاد عن إتخاذ القرارات المهمة في هذه الفترة.

دكتور هانى إبراهيم.

أخصائى أمراض النساء والولادة