آلام الطمث dysmenorrhea هى عبارة عن آلام دورية مرتبطة بالدورة الشهرية للمرأة هذة الآلم لها عدة أنواع :

1-ألم  الدورة في صورة مغص :تحدث غالبا فى المرأه التى لم يسبق لها الزواج أو الولادة وتظهر عادتا بعد 2-3سنوات بعد البلوغ مع بداية حدوث التبويض وسببها سقوط بطانة الرحم بعد عدم حدوث حمل وخروجها من عنق الرحم تظهر هذا الآلم فى اليوم الاول مع بدء نزول الدورة عبارة عن مغص أسفل البطن وينتشر نحو الفخذين من الداخل. ثم تقل تدريجيا بعد نزول معظم دم الدورة. وقد تكون هذه الألم مصاحبة معها غثيان اوقىء .

العلاج :فى الحالات البسيطة لا داعى للقلق تتطمن المريضة .مع ممارسة الرياضة وشرب الكافيين فى الشاى أو القهوة الحالات شديدة الألم تحتاج لزيادة الطبيب لإعطاء أدوية مسكنات أو علاج هرمونى مثل حبوب منع الحمل. اوالجراحة أو توسيع عنق الرحم هذة الآلم غالباً ما تختفى بعد الحمل والولادة. 

2 –ألم احتقاني تحدث غالبا فى المرأه التى سبق لها الإنجاب هى عبارة عن الآلم احتقان (ثقل)في الحوض تبدء قبل الدورة 3-5 أيام يتقل أسفل البطن ويسمع فى الظهر ثم يقل الألم مع بدء نزول الدورة .

و اسباب هذا النوع كثيرة جداً منها : 

  • الرحم المقلوب
  • الورم الليفى الحميد
  • سقوط الرحم
  • الالتهاب المزمن بالحوض
  • اللولب
  • حالات الإمساك الشديد

وعلاج هذا النوع بتقليل الاحتقان في الحوض بالرياضة وتجنب الإمساك و زيارة الطبيب لعلاج السبب إن وجد كالورم الليفى. .وإعطاء مسكنات أو مهداءات ومضادات الاحتقان

3- آلام الطمث المصاحبة لمرض بطانة الرحم المهاجرة: تشبه الآلم الاحتقان حيث تبدء قبل الدورة 3-5 أيام ولكن تزيد بشكل حاد مع نزول الدورة عكس الآلم الاحتقان ثم تقل تدريجيا إلى أن تختفى مع نهاية الدورة .

يجب زيارة الطبيب لاكتشاف مكان بطانة الرحم المهاجرة و علاجها

4 -الآلم بالمبيض هو عبارة عن مغص أو تقل في جانب واحد من أسفل البطن (الأيمن او الأيسر )وسببها هو حدوث التبويض فى هذا المبيض وتشعر المرأة بهذا الآلم غالباً في منتصف الدورة وغالبا لاتحتاج لعلاج فقط لمسكن عند الحاجة.

د هانى إبراهيم 

أخصائى نساء وتوليد