ما هو الناسور العصعصى؟

الناسور العصعصى او الناسور الشعرى ويسمى ايضاً ببيت الشعر هو نوع من انواع الامراض الجلدية هو عبارة عن كيس يصاب به الانسان فى منطقة اسفل الظهر ( العصعص) تحت الجلد مباشرةً على شكل تورم او خراج قد يسبب الاحساس بالام.

اما عن محتويات كيس الناسور العصعصى فهى اما ان تكون جلد ميت او شعر او افرازات صديدية كما يمكن ان يحتوى كيس ناسور العصعصى على كلاهما معاً.

ويمكن ان تحدث اصابة بالناسور العصعصى فى مناطق اخرى فى الجسم مثل بين الاصابع وتحت الابط ومنطقة السرة.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالناسور العصعصى؟

الانسان يكون اكثر عرضة للإصابة بالناسور العصعصى فى مرحلة الشباب بصفة خاصة فى الفترة العمرية ما بين 20 الى 30 عام .وكذلك الاشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة من الزمن كما انه يصيب عادةً الاشخاص الذين يتصفون بوجود كثافة فى شعر الجسم.

ما هى اسباب الاصابة بالناسور العصعصى؟

q3

1 . يمكن ان تؤدى زيادة الوزن الى الاصابة بالناسور الشعرى .

2 . الجلوس لفترات طويلة من الزمن نتيجة للقيام ببعض المعن التى تتطلب اداء الاعمال الكتابية او قيادة السيارة لفترات طويلة.

3 . الاشخاص الذين يعانون من فرط التعرق.

4 . اهمال النظافة الشخصية.

5 . قد يصاب الانسان الذى يتصف بجسم مشعر حيث يصاب بالناسور العصعصى نتيجة لتساقط الشعر ودخولها تحت الجلد فى الغدد العرقية وبسبب كون ذلك الشعر المتساقط ملوث ينتج عن ذلك اصابة الجلد بالالتهاب وتكون الخراج ذو الافرازات الصديدة كريهة الرائحة.

6 . قد تحدث الاصابة بمرض الناسور العصعصى نتيجة لكثرة تنشيف الجلد بواسطة المناديل الورقية.

ما هى اعراض الناسور العصعصى؟

1 . الشعور بألام فى منطقة العصعص اسفل الظهر وعدم الراحة عند الجلوس او عند التحرك.

2 . تهيج فى الجلد وبصفة خاصة فى المنطقة المصابة وحولها.

3 . يسبب الناسور العصعصى ( الناسور الشعرى ) بالشعور بالحكة فى المنطقة المصابة من الجلد.

4 . احمرار الجلد فى المنطقة المصابة بالناسور العصعصى اسفل الظهر.

5 . خروج افرازات صديدية من كيس ( خراج ) الناسور العصعصى وتكون الافرازات الصديدية ذو رائحة كريهه وتكون ايضاً مصاحبة بدم.

6 . الشعور بالام عند لمس المنطقة المصابة.

ما هى طرق علاج الناسور العصعصى؟

عند الاحساس بأعراض الناسور العصعصى يرحى التوجه الى الطبيب المختص والذى سيقوم بتشخيص الحالة واجراء بعض الخطوات والمتثلة فى اجراء جرحى عن طريق اجراء شق فى الخراج بعد تخدير المريض بالبنج الموضعى ويقوم الطبيب بعد ذلك بتنظيف كيس الناسور العصعصى وفى بعض الاحيان يتم ترك الجرح مفتوحاً دون تقطيبه والتغيير على الجرح اكثر من مرة لدى الطبيب المختص ويقوم الطبيب ايضاً بوصف بعض العلاجات التى تساعد على علاج الناسور الشعرى.

ما هى طرق الوقاية من الناسور العصعصى؟

هناك بعض الخطوات التى تساعد على الوقاية من الاصابة من الناسور الشعرى او العصعصى كما انها تساعد على ضمان عدم عودة الاصابة بمرض الناسور العصعصى مرة اخرى بعد تمام الشفاء منه ، وهى كالتالى :

1 . الاهتمام بتناول الطعام الصحى الذى سيساعد على الوقاية من الاصابة بزيادة الوزن التى تعد من احد الاسباب الرئيسية المؤدية الى الاصابة بالناسور العصعصى.

2 . الاهتمام بنظافة الجسم والحرص على الاستحمام بعد الانتهاء من ازالة الشعر الزائد بالجسم يساعد على الوقاية من عودة الاصابة بالناسور العصعصى مرة اخرى بعد تمام الشفاء منه.

3 . يجب مراعاة عدم الجلوس لفترات طويلة من الزمن خاصةً عند اصحاب المهن الذين تفرض عليهم مهنتهم الجلوس لفترات طويلة ويمكن تفادى ذلك عن طريق الوقوف والتحرك لمدة من 5 الى 10 دقائق .

4 . يجب على الافراد الذيم يعانون من فرط التعرق الحرص على الجلوس فى الاماكن ذات التهوئة الجيدة .