تورم او انتفاخ الجسم قد يحدث فى الجسم بأكمله او جزء منه مثل الاقدام او الايدى او الوجه  وتورم الجسم هو عباره عن كبر حجم المنطقة المصابة بالتورم وذلك نتيجة لاحتباس السوائل داخل الجسم ويمكن ان يحدث ايضاً نتيجة لنمو انسجة الجسم بطريقة غير طبيعية .

وتورم الجسم فى حد ذاته هو ليس مرضاً وانما هو عرض او اشارة تدل على اصابة الانسان بمرض ما ويصاحب تورم الجسم حدوث تغير فى الجلد ليصبح مشدوداً وبه لمعه واحياناً قد يصاحب تورم الجسم حدوث تغبر فى لون الجلد للون الاحمر او الازرق وعند الضغط على البشرة فإنها تأخذ شكل الاصبع بعد الضغط لمدة ثانيتين او ثلاث ثوان قبل ان يعود الجلد الى وضعه قبل الضغط   اما عن الامراض او الاسباب فهى كثيرة وسنوضحها جميعاً بالتفصيل فيما يلى :

Y0

اسباب تورم وانتفاخ الجسم

1 . تورم الجسم قد ينتج عن الاصابة بأمراض الكلى وبصفة خاصة مرض الفشل الكلوى والذى يسبب حدوث تورم وانتفاخ للجسم فى عدد من المناطق مثل الوجه والاقدام والايدى وكذلك مرض الكبيبى.

2 . تناول بعض العلاجات قد يؤدى الى الاصابة بتورم الجسم مثل بعض المسكنات و كذلك العلاجات التى تحتوى على الكورتيزون والتى تسبب تورم الوجه والبطن والاطراف والعلاجات التى تستخدم لعلاج مرض السكرى وكذلك ضغط الدم والتى تؤدى الى احتباس السوائل داخل الجسم وتورمه.

3 . امراض الكبد وبصفة خاصة تليف الكبد الذى يسبب احتباس السوائل فى منطقة البطن وتورم الاقدام.

4 . الايام التى تسبق الدورة الشهرية لدى النساء والتى قد يكون من احد اعراضها هو حدوث تورم فى الاقدام والايدى.

5 . الاكثار من الوقوف لفترات طويلة والذى قد يؤدى الى اصابة الاقدام بالتورم وقد ينتج تورم الجسم عن الوقوف لفترات طويلة ايضاً.

6 . الاكثار من تناول الاملاح يؤدى الى احتباس السوائل داخل الجسم وتورمه.

7 . قد يصاب الانسان بتورم وانتفاخ فى الجسم نتيجة لتحسسه من بعض انواع الطعام ويمكن الكشف عن ذلك والتحقق منه عن طريق الذهاب الى الطبيب المختص والذى سيحدد عن طريق اجراء بعض التحاليل المحددة.

8 . الاقلال من تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات مما يؤدى الى تراكم السموم فى الجسم وبالتالى تورم الجسم وانتفاخه.

9 . اثناء فترة الحمل قد يصادف حدوث تورم فى الجسم نتيجة لاصابة بتسمم الحمل وهو الامر الذى ييستدعى التدخل العاجل من الطبيب المختص وقد يحدث ايضاً تورم وانتفاخ للجسم خاصة فى القدمين والايدى نتيجة لافراز الجسم اثناء فترة الحمل للعديد من الهرمونات.

وقد يحدث تورم الاقدام بصفة خاصة فى الشهور الثلاث الاخيرة من الحمل نتيجة لضغط الجنين على اوردة الاقدام مما يعيق تدفق وسريان الدم بها.

10 . الاصابة بإضطراب الغدة الدرقية قد يؤدى الى حدوث تورم فى الجسم.

طرق علاج تورم الجسم

1 . فى حالة كون تورم وانتفاخ الجسم هو عرض او مؤشر لاحد الامراض فيجب مراعاة ضرورة الذهاب الى الطبيب المختص لتشخيص المرض ووضع خطة العلاج المناسبة.

2 . على الرغم من ان تورم الجسم وانتفاخه هو فى حد ذاته احتباس للسوائل داخل الجسم الا ان تناول الماء يساعد على اعادة توازن السوائل داخل الجسم ووقايته من التورم.

3 . يجب مراعاة تناول ما لا يقل عن كوب من الشاى الاخضر فهو يساعد على منع احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالى الوقاية من اصابته بالتورم.

4 . احد اكثر العوامل التى تساعد على علاج احتباس السوائل داخل الجسم فالجسم يتخلص منها عن طريق التعرق الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية بل وان ممارسة الرياضة يساعد على الوقاية من الاصابة بإنتفاخ الجسم.

5 . يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات فهى تساعد على امداد الجسم بالسوائل التى يحتاج اليها وتغذية انسجة الجسم لتحتفظ بالسوائل دون ان تتسرب الى محيطها.