الفينير و اللومينير لإبتسامة صحية ومشرقة

الفينير و اللومينير هما احد الاجراءت الطبية المستخدمة فى طب الاسنان والتى تتصف بكونها بسيطة وسهلة الى حد ما مقارنة بالاجراءت العلاجية الاخرى فى طب الاسنان وهى تتصف بكونها ايضاً تساعد على تبييض الاسنان ومنحها مظهراً جمالياً ومشرقاً.

ما هو الفينير ؟ وما هى استخداماته ؟

L3

الفينير هو عبارة عن طبقة او غطاء يتم وضعها على الاسنان بواسطة طبيب الاسنان ويتم صناعة الفينير من اللافا او الزيركون ويتم صنعها عن طريق جهاز خاص فى معامل طب الاسنان. اما عن استخدامات الفينير فهى كالتالى :

1 . يتم استخدام الفينير فى حالة تغير لون الاسنان وتصبغها بنسبة كبيرة والتى لا يمكن علاجها بالطرق الاخرى مثل التبييض والليزر فيتم فى تلك الحالة اللجوء الى الفينير.

2 . يمكن ان يتم استخدام الفينير كتقويم فورى للاسنان وذلك لعلاج ازدحام الاسنان خلال فترة قصيرة على عكس الانواع الاخرى من التقويم التى تستغرق فترة كبيرة من الزمن مقارنةً بالفينير لعلاج ازدحام الاسنان.

3 . الفينير لا يستخدم فقط من اجل تفتيح لون الاسنان بل انه يتم استخدامه لتغطية الاسنان المتكسرة نتيجة بعض الاسباب مثل الحوادث لتبدوا السنة بكامل شكلها الطبيعى.

ولكن ذلك يتم فقط فى حالة فقدان اجزاء صغيرة من السنة اما فى حالة فقدان اجزاء كبيرة من الاسنان يتم اللجوء الى تطبيق اجراء اخر مثل تركيب الاسنان.

4 . يتم استخدام الفينير فى حالة وجود مسافات بين الاسنان حيث يساعد الفينير على تقريب المسافات بين الاسنان المتباعدة واعطاؤها مظهراً رائعاً.

5 . يعتبر من احد مميزات الفينير فى انها تساعد بعد تركيبها فى الحفاظ على طبقة مينا الاسنان مقارنةً بأنواع التلبيسات الاخرى للاسنان.

خطوات استخدام الفينير

1 . يتم اخ مفاسات الاسنان المراد تركيب الفينير لها بواسطة طبيب الاسنان وذلك لعمل القشرة المؤقته لها وذلك لحماية الاسنان من العوامل المختلفة مثل تناول المشروبات والاطعمة الباردة او الساخنة فى الفترة التى تسبق وضع الفينير النهائى.

2 . يتم ازالة طبقة من الاسنان المراد وضع الفينير عليها بسمك 0.5 ملم و يتم ايضاً برد الاسنان لكى تتناسب مع قشرة الفينير التى سيتم وضعها من قبل طبيب الاسنان.

ما هو اللومينير ؟ وما هى استخداماته ؟

L

اللومينير يتم صنعه من اللافا ويتصف بكونه قليل السمك مقارنةً مع الفينير فطبقة اللومينير رقيقة جدا لذلك يطلق على اللومينير اسم عدسات الاسنان.

كما ان اللومينير يتصف بكونه لا يحتاج الى استخدام مخدر موضعى لتركيبه كما انه لا يحتاج الى برد الاسنان ولا يوجد اى احساس بالام اثناء تركيبه. وتتميز اللومينير ايضاً بكون لونها لا يتغير مع الوقت بعد تركيبه.

خطوات استخدام اللومينير

اللومينير يتميز فى انه يتم تركيبه خلال فترة قصيرة جدا تتراوح ما بين اسبوع الى عشرة ايام خلال القيام بزيارتين فقط الى طبيب الاسنان . ففى الزيارة الاولى يقوم طبيب الاسنان بأخذ بعض الصور للاسنان وتحديد القياسات الخاصة بها اما فى الزيارة الثانية يقوم طبيب الاسنان بتركيب اللومينير بدون استخدام بنج او اى اجراء اخر .

ما هو الفرق بين الفينير و اللومينير ؟

  • اللومينير يتميز عن الفينير فى انه يعطى نتائج سريعة وفى سهولة تركيبه ايضاً على عكس الفينير الذى تتعدد خطوات تركيبه.
  • اللومينير لا يحتاج الى استخدام بنج موضعى فهو لا يصاحبه اى شعور بالام على عكس الفينير الذى يصاحبه برد الاسنان لكى يتلائم حجمها مع الفينير.
  • الفينير يتميز عن اللومينير فى كونه يساعد على علاج مشاكل الاسنان مثل ازدحام الاسنان وكذلك مشكلة وجود مسافات بين الاسنان و مشكلة تكسر الاسنان فهو يسمى بموقم الاسنان الفورى على عكس اللومينير الذى يستخدم من اجل تبيض الاسنان فقط.
  • كلاً من الفينير واللومينير يحتاج الى تنظيف ورعاية من قبل المريض بعد تركيبه.
  • كلاً من الفينير و اللومينير يساعد على منح الاسنان مظهر وابتسامة جيدة وصحية وبيضاء.