كلنا نعلم مدى التأثير السئ الذى قد تتركه السكريات على صحة الأسنان ، حيث تقوم تلك الأطعمة بتحفيز إنتاج البكتيريا الضارة جداً لها ، ولكن هل تعرف أنه يوجد بعض الأطعمة الأخرى والتى تعتقد أنها غير مضرة بأسنانك ، بينما هى ذات تأثير سئ جداً عليها ؟ ها هى سبعة أطعمة تعمل فى الخفاء ضد صحة الأسنان .

المخللات

من المعروف أن الخل يعتبر من الأطعمة مرتفعة الحموضة ، وهو ما يظهر بوضوح فى المخلل ، فالحموضة الموجودة بالخل قد تؤدى إلى إضعاف مينا الأسنان ، مما يجعلها أكثر عرضة للتآكل ، وهى التى تعد الجزء الخارجى الحامى للأسنان .

لذلك ينصح بغسل أسنانك بالمياة بعد تناول الأطعمة المخللة ، بينما لا تلجأ لاستخدام الفرشاة إلا بعد مرور ساعة على الأقل .

التفاح

بالطبع يعلم الكل مدى التأثير الإيجابى الذى من الممكن أن يحدث لك على المستوى الصحى لو قمت بتناول تفاحة واحدة يومياً ، للدرجة التى قد تجعلك تبتعد تماماً عن زيارة الأطباء لفترات طويلة ، ولكن هل تعلم أن تلك التفاحة قد تكون سبباً مباشراً لتضرر أسنانك .

قد يحدث ذلك بالفعل بسبب حموضة تلك الفاكهة اللذيذة ، لذلك ينصح بغسل الفم و الأسنان بعد تناولها مع الانتظار لفترة بسيطة قبل استخدام الفرشاة .

مشروبات الدايت الغازية

بالتأكيد لا تحتوى مشروبات ” الدايت صودا ” على أى سكريات ، فترى لماذا تسبب ضرراً واضحاً على الأسنان ؟ فقط عليك أن تتأكد أن نسبة الحموضة الموجودة بالمشروبات الدايت تعادل نسبة الحموضة فى المشروبات العادية ، مما يجعلها من أسوأ أعداء الأسنان على الإطلاق .

أضف إلى ذلك تأكيدات الأطباء بأنها ليست فقط مضرة بالأسنان ، بل أنها تؤثر بشكل سلبى على محيط الخصر .

زبدة الفول السودانى

ثق تمام الثقة أن زبدة الفول السودانى قد تجعل إبتسامتك تختفى كثيراً لما تحمله من ضرر على أسنانك ، فبداية تساهم زبدة الفول السودانى بما تحتويه من سكريات فى نمو البكتيريا و الترسبات بالأسنان ، أيضاً تساعد على تضاعف أعداد الميكروبات داخل الفم ، لذلك فينصح باللجوء لأنواع زبدة الفول السودانى الخالية من السكر حفاظاً على صحة أسنانك و من ثم جمال ابتسامتك .

الخبز

تتواجد نسبة كبيرة من السكريات فى الخبز ، هذه حقيقة معروفة ، مما يستدعى غسل الأسنان بعد تناوله وإلا ستكون العواقب وخيمه ، حيث تلتصق السكريات بالأسنان بشدة عند إمتزاجها باللعاب ، مما يعمل على تدميرها بواسطة تلك النسبة الكبيرة من السكريات .

الفشار

يعد الفشار من الأطعمة التى تمتلك فرصة كبيرة فى أن تصبح عالقة بين أسنانك بعد تناولها ، مما يزيد من فرص وجود البكتيريا داخل فمك فى تلك المناطق صعبة الوصول .

لذا فالفشار يعتبر من أبرز الأطعمة التى تهدد كفاءة أسنانك ، خاصة لو تم خلطه بالكراميل أو بالشوكولاته ، وهنا يصبح تلف الأسنان على المدى الطويل شيئاً مضموناً .

كبسولات و اقراص الاستحلاب لعلاج الحلق

تتمتع غالبية كبسولات علاج أمراض الحلق بطعم لذيذ لما تحتويه تلك الكبسولات من نسبة سكريات مرتفعة ، ولكن على الجانب الآخر يؤدى وجود تلك السكريات إلى أزمات عديدة للأسنان ، نتيجة تواجدها لفترات طويلة داخل الفم ، لذلك فعليك الاهتمام من الآن و صاعداً بأن تشترى الكبسولات الخالية تماماً من السكر .