تعرف الجروح بأنها تلك الإصابات التى قد تحدث للأنسجة الحية ، والتى من الممكن أن تتواجد لأسباب عده ، بينما تكون أحياناً جروحاً مفتوحة أو جروحاً مغلقة طبقاً للحالة .

فالجرح المفتوح يحدث قطعاً فى الجلد ، و يظهر من خلال نزيف للدم ، بينما الجرح المغلق يعتبر هو الإصابة التى تتعرض لها الأنسجة الداخلية كالكدمات و الرضوض .

و تتمثل رعاية الجروح فى الإجراءات التى من شأنها معالجة الجرح من أجل منع حدوث أى إصابات أخرى أو أى مضاعفات كالعدوى مثلاً  ، ففى العادة تستخدم الضمادات أو الشاش لتغطية الجرح ، ولكن فيما بعد يجب معالجة الجرح حتى نقضى على فرص حدوث العدوى .

تلك هى بعض الطرق التى تمكنك من عناية الجروح

وفقاً لمنظمة الرعاية الصحية القومية فى بريطانيا ، يعد غسل اليدين هو المرحلة و الخطوة الأولى والتى يجب أن يتبعها المصاب ، حيث يعتبر ذلك هو المقياس العالمى من أجل منع حدوث العدوى و انتشارها .

إن كنت ستقوم بمعالجة الشخص المصاب ، قم بإرتداء قفاز مخصص للاستعمال مرة واحدة ، واعلمه أنك ستقوم بمعالجة الأمر حتى تقلل من قلقه و توتره .

فى بعض الأحيان ، يكون الجرح قد غرس فيه شيئاً ما ، فى هذه الحالة يجب الانتظار حتى تصل المساعدة من طبيب .

تطهر الجروح المفتوحة عن طريق مياه الصنبور العادية ، سائل مياه مالحة ، وضمادة ، بينما لا ينصح بإستخدام المطهر كونه قد يتسبب فى تلف الجلد .

من المطلوب أن تقوم بنقع الضمادة فى الماء أو فى السائل المالح ، ثم تمسح بها الجرح ، بعدها يتم تجفيف الجرح عن طريق منشفة جافة أو من خلال المناديل الورقية ، بينما لا ينصح باستخدام القطن ، حيث من الممكن أن يلتصق بسهولة بالجرح .

ثم تقوم بوضع الشاش ، ولو ظهر من خلاله تسرب بعض الدم ، يجب وضع قطعة إضافية للضغط على الجرح حتى يتم وقف النزيف .

السائل المالح

وفقاً للدراسات ، يحضر السائل المالح الذى يستخدم لتطهير الجروح ، عن طريق كوب من الماء المغلى ، ملعقة صغيرة من الملح ، إضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من بيكاربونات الصودا .

للتجهيز ، تقوم بوضع الماء المغلى داخل إناء زجاجى ، ثم يضاف إليه ملعقة الملح و النصف ملعقة الخاصة ببيكاربونات الصودا ، ثم يخفقوا جيداً حتى يحدث ذوبان كامل ، ومن ثم يغطى السائل حتى يبرد ليكون جاهزاً بعدها .

محلول الداكين

هو ذلك المحلول الذى بدأ استخدامه لعلاج جروح الجنود أثناء حدوث الحرب العالمية الأولى ، والذى يتكون من الكلوروكس ، أو أى مبيض منزلى شبيه له ، مع صوديوم البيكاربونات أو صودا الخبز ،و مياه عادية ،و إناء .

وللتحضير ، تغلى أربعة أكواب من مياه الصنبور لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى الماء المغلى ، ثم يوضع الكلوروكس فى المياه ، بحيث يضاف 95 ملى منه على أقصى تقدير ، بعد ذلك يتم وضعه فى الإناء ، ليكون بذلك قد تم تجهيز محلول الداكين .

وختاماً ، تجعل الجروح المفتوحة الشخص المصاب غير محصن من فرص الإصابة بالعدوى ، لذلك يجب تطهير الجرح قبل وضع شاش أو ضمادة عليه ، حتى نضمن عدم حدوث نزيف ما فى وقت لاحق .