يلجأ معظم الناس إلى تناول كوباً من القهوة صباح كل يوم و قبل تناول أى شئ آخر ، ولكنه قد إتضح بما لا يدع مجالاً للشك أن شرب المياه سيكون أكثر فائدة من تناولك للقهوة بعد الإستيقاظ .

فلو نظرت ملياً إلى الثقافة اليابانية ، ستجد أنهم يشربون كوبين من المياة بعد استيقاظهم كجزء من نظام صحى يحرصون على إتباعه ، وهو ما يعد سبباً رئيسياً من أسباب طول أعمارهم الذى يصل الى مئة عام ، بجانب تناولهم للشاى و إتباعهم للأنظمة الصحية باستمرار .

ترى ، ما الذى قد يمنحك إياه تناول المياه صباحاً و قبل أى طعام أو مشروب آخر ؟ هذا هو ما سنعرفه سوياً من خلال تلك النقاط الموجزة و السريعة .

المياه و التخلص من السموم

بالإضافة إلى أنها تقوم بتغذية خلايا الجسم ، تقوم المياه بالتخلص من السموم العالقة داخل جسدك ، فالسموم التى تنتج من خلال عملية الاستشفاء التى يدخلها جسدك أثناء النوم ، من الممكن جداً أن يتم إزاحتها عن طريق شرب الماء .

المياه و التمثيل الغذائى

فائدة أخرى من فوائد شرب المياه على المعدة الفارغة ، هى الإسراع من عملية التمثيل الغذائى ، وهذه قد يكون مفيداً جداً لك إن كنت تسعى إلى فقدان الوزن .

فتناولك لزجاجة مياه قد يساعد جداً فى تحسن عملية التمثيل الغذائى لديك بنسبة 24 % ، وهو ما يعد شيئاً جيداً بالنظر لكمية السعرات الحرارية التى ستتمكن من حرقها فى تلك الحالة .

جفاف الجسم و المياه

عندما تنام لعدد من الساعات ، يكون جسدك فى حالة من الجفاف ، إذن فتناول القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة ، قد يزيد من حالة الجفاف لديك ، لذلك فتناول كوب أو كوبان من المياه بعد ساعات من النوم سيكون شيئاً رائعاً بالنسبة لجسدك ، حيث سيتم تجديد الماء بداخلك ، فقط تأكد أنك ستشعر بطاقة و نشاط بشكل أكبر عندما تستبدل القهوة بالمياه فى صباح كل يوم .

المياه و الحماية من الأمراض

بالرغم من أن البعض قد يبدو متشككاً من قدرة الماء على حماية الجسد من الأمراض ، فإن قدرتها الهائلة على التخلص من السموم ، و تغذية خلايا الجسم ، وأيضاً تحسين عملية التمثيل الغذائى ، قد تجعل منها عاملاً هاماً جداً وراء تقديم الحماية اللازمة لك من العديد من الأمراض .

فمع الوضع فى الاعتبار أن السموم تقوم بالإضرار بأنسجة الجسم ، فإن التخلص منها إذن يعد ميزة رائعة من الصعب أن تجدها إلا فى المياه .

المياه لتنقية القولون

فائدة أخرى من فوائد شرب المياه على معدة فارغة ، هى أنها تقوم بتنقية القولون ، مما يزيد من قدرة جسدك على إمتصاص عناصر غذائية أكثر من الطعام .

ومما يعنى أنك لن تشتكى بعد اليوم من إفتقار جسدك للفيتامينات اللازمة ، على خلفية قيام القولون بواجباته بشكل كامل .

المياه و القدرات العقلية

تعتبر نسبة المياه الموجودة داخل العقل هى النسبة الغالبة ، حيث تصل الى نحو 75 % منه ، مما يعنى أن تراجع هذه النسبة قد يقلل من القدرة على التفكير لديك .

لذلك فتناول كوب من المياه صباحاً سيضمن لك أن عقلك سيعمل بأقصى إمكانياته ، مما يجعلك قادراً على العطاء بتركيز أكبر و بذهن صاف .

المياه و الإنتعاش

سبباً أخير وراء جدوى شرب المياه فى الصباح ، هو امتلاكها القدرة على تعزيز شعورك بالإنتعاش ، فمن المزعج حقاً أن تشعر بجفاف الفم و الحلق عند الاستيقاظ مباشرة ، وهو ما قد يزول سريعاً مع تناولك للمياه .

وكما ترى لشرب الماء فى الصباح فوائد عديدة ، فلما إذن لا تجعل من تناولها طقساً صباحياً كل يوم ؟