الاشخاص الذين يعانون من الاصابة بالامراض المزمنة ينصح بأن يتخذوا بعض الاجراءت الوقائية وبصفة خاصة فى شهر رمضان حتى لا يصابوا بمضاعفات المرض اثناء ساعات الصيام وبعدها ايضاً.

نصائح هامة لمرضى النقرص

ينصح مرضى النقرص بضرورة الابتعاد عن تناول انواع محددة من الاطعمة مثل الفول واللحوم الحمراء والاسماك والمحاريات ويراعى تناول من 2 الى 3 لتر ماء فى اليوم فى الفترة ما بين الافطار والسحور بمعدل كوب صغير من الماء كل نصف ساعة.

وينصح مرضى النقرص بتناول الخضراوات والفاكهه وبصفة فاكهة الكريز فهى تساعد على التخفيف من حدة الالم وتعمل كمضاد التهاب كما انها تساعد على الوقاية من الاصابة بحصوات الكلى وكذلك العنب والتين والفراولة.

نصائح هامة لمرضى قرحة المعدة

ينصح مرضى قرحة المعدة بإتباع نظام اللقيمات حيث تناول كميات قليلة من الطعام والابتعاد عن تناول الاطعمة التى تجتوى على نسبة مرتفعة من الدهون وكذلك التى تحتوى على الكثير من التوابل وينصح ايضاً بالابتعاد عن الاطعمة الحارة والمشروبات الغازية.

نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع

ينصح بتجنب تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الاملاح وكذلك المخللات كما ينصح بتجنب تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون ويراعى ان تكون الخضراوات والفاكهة من ضمن الوجبة الرئيسية المتناولة . تجنب تناول النشويات واستبدالها بالحبوب الكاملة. كما ينصح بالابتعاد عن تناول العرقسوس لانه يؤدى الى خطر ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل داخل الجسم .

نصائح هامة لمرضى السكر

يجب مراعاة الذهاب والمتابعة مع الطبيب المختص قبل البدء فى صيام شهر رمضان لتحديد البرنامج الواجب اتباعه اثناء فترة الصيام ويجب مراعاة ايضاً تأخير موعد تناول وجبة  السحوروتناول البقوليات والبروتينات وكذلك الخضروات والانتاع عن الإفراط فى تناول الحلويات.

نصائح هامة لمرضى ضغط الدم المنخفض

يراعى الاكثار من تناول السوائل وكذلك الخضراوات والفاكهة ولكن ليست التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكريات ويراعى ايضاً زيادة نسبة الملح فى الطعام .

نصائح هامة لمرضى الكلى

ينصح بالامتناع من تناول انواع محددة من الاطعمة مثل الاطعمة التى تحتوى على بروتينات نباتية وحيوانية والامتناع ايضاً عن تناول المانجا او عصيرها. ويراعى ايضاً الاكثار من تناول السوائل .

نصائح هامة لمرضى الربو

يتزامن قدوم شهر رمضان العام الحالى مع فصل صيف وارتفاع درجة الحرارة والذى قد يرافقه الرياح المثيرة للاتربة مما قد يؤدى الى ظهور الاعراض لدى مرضى الربو ويمكن تفادى ذلك عن طريق تناول البخاخ الواقى مرة فى وقت الافطار ومرة فى وقت السحور وفى حالة وجود اى اقراص يتم تناولها عن طريق الفم يراعى تناولها فى وقت متأخر من السحور حتى يبقى مفعولها اطول مدة ممكنة وقت الصيام.

يراعى ايضاً ضرورة الابتعاد عن الاماكن الحارة والجلوس فى المناطق جيدة التهوية لتجنب ظهور اعراض الربو اثناء ساعات الصيام.