عين السمكة هو مرض جلدى وهو عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهى تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى، ويظهر عبارة عن نتوء صلب وخشن الملمس ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد . و ينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهى شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة.

 أنواع عين السمكة:

عين السمكة الشائعة:

 وهى توجد غالبا لدى الأطفال، وهى عبارة عن أورام جلدية حميدة ذات لون لحمى وسطح خشن، كما أنها تصيب ظهر الأيدى والأرجل وهى الأكثر شيوعا وانتشارا.

عين السمكة المسطحة:

 تتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وهى تصيب الوجه والرقبة، وقد تأتى على مكان جرب أو حرق أو على شكل خط ويكون انتشارها مفاجئا وسريعا.
عين السمكة التي تصيب باطن اليد و الأرجل:

 

 وهى تظهر على شكل حبيبات ونتوئات فى أخمص القدم وغالبا ما يصاحبها ألم.

عين السمكة التي تصيب المناطق التناسلية:

 تصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس، وذات لون زهرى وهى تنتقل بالاتصال الجنسى.

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة:

  1. ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالى و ارتداء الأحذية بدون جوارب.
  2. الإصابة بالأمراض التى تتسبب خلل فى توزيع الوزن بشكل متساو على الأرجل والأقدام مثل الروماتيزم أو أمراض العظام.
  3. زيادة الوزن، وزيادة التحميل على القدمين واستخدام أحذية رياضية صلبة و خاصة إذا كان الوزن زائدا فيسبب عدم تروية دموية لنقط الإرتكاز فتموت الخلايا هناك.
  4. استخدام أدوات شخص مصاب بمرض عين السمكة و ملامسة جلده او حذائه.
  5. عض الأظافر من أحد أسباب انتشار المرض على رؤوس الأصابع و حول الأظافر ملامسة جلد شخص مصاب أرضية حمامات السباحة العامة  .
  6. الحمامات العامة، الصالات الرياضية وبرك السباحة، وتنتشر في الشخص نفسه متى حك جلده، أو حلق ذقنه، أو قضم ظفره. 

علاج عين السمكة:

1- إزالة الطبقة السطحية من الجلد:

عين السمكة,علاج عين السمكة,اسباب عين السمكة,انواع عين السمكة,علاج عين السمكة بالتبريد,علاج عين السمكة بالليزر,الوقاية من عين السمكة

معظم أنواع العلاجات المتبعة حالياً هي من النوع الذي يزيل الطبقات القاسية من الجلد على أمل أن يتولى الجسد نفسه القضاء على هذا الفيروس.

2-علاج عين السمكة بالكي الكهربي:

 الكي الكهربي يُعد هو العلاج الطبي الأكثر شيوعا واستعمالا فهو يؤدى إلى تجفيف و من ثم حرق النتوء ، فهو يزيل النتوء تماما في جلسة واحدة وطبعا يكون تحت تخدير موضعي . وقد وجد أن العلاج بالكي الكهربي يعطي افضل النتائج إذا ما أجرى بشكل جيد فانه لن يسبب ندبا أو تشوهات بسطح الجلد.

3- علاج عين السمكة بالتبريد :

حيث يتم تعريضها الى درجة حرارة سالبة باستخدام النيتروجين السائل ذو درجة حرارة باردة و هذه الطريقة تعتبر ناجحة فى حالات كثيرة خاصة فى الاحجام الصغيرة او المتوسطة لكنها تعتبر مؤلمة الى حد ما و فد تسبب التهاب فى اجزاء الجلد المحيط بعين السمكة علاوة على احتمالية حدوث حساسية شديدة فى بعض الحالات و تورم مائى بالجلد و هذه الاعراض تكون غالبا فى الحالات التى بها العديد من عين السمكة او عين السمكة كبيرة الحجم .

4- أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا [ علاج عين السمكة بالليزر]

  يتم علاج مرض عين السمكة بالليزر عن طريق استخدام أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر الأربيوم وليزر ثانى أكسيد الكربون.

يعتبر علاج عين السمكة بالليزر هو احدث و أفضل أنواع العلاج بدون أى أعراض جانبية و لا يترك أثارا و لا علامات على المنطقة المصابة بعد زوال عين السمكة . و يستغرق الامر وقت يتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين حتى تختفى عين السمكة تماما بعد تعرضها لشعاع الليزر العلاجى

كيفية الوقاية من الاصابة بعين السمكة :

  1. ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين وعدم مشاركه الاحذيه مع الاشخاص المصابين. 
  2. غسيل الأقدام جيدا بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسى المتراكم.
  3. لا تلعب فى المناطق المصابة بعين السمكة لكى تتجنب انتشار الفيروس ولا تقص أظافرك غير المصابة بنفس المقص الذى استخدمته لقص الأظافر المصابة. 
  4. لا تثقب عين السمكة لأن ثقبها يساعد فى انتشار الفيروس، وحاول لصقها بضمادة لاصقة لمنع العبث بها أو ثقبها.
  5. حافظ على يديك ورجليك رطبين واغسل يديك جيدا بعد لمس عين السمكة.


مع تمنياتنا لكم بخالص الصحة و السعادة