ما المقصود بالمياة الزرقاء أو ارتفاع ضغط العين في لغة الطب ؟؟

هناك في العين سائل يطلق عليه السائل المائي … هذا السائل لا علاقة له بالدموع  و يتواجد هذا السائل  داخل العين خلف القزحية.

في حالات الجلوكوما :-  تتعرض القناة أو زاوية التصريف  التي تسمح بمرور هذا السائل لبعض من الضيق أو تنغلق نهائيا هنا ينحبس ذلك السائل مما يؤدي لتجمعه داخل العين ومنه يؤدي لارتفاع نسبته ومن ثم الضغط على العصب البصري.

فالجلوكوما تنقسم لنوعين :-

  1. مياة زرقاء ذات زاوية مفتوحة:  وهو الأشهر
  2. مياة زرقاء ذات زاوية مغلقة :و هو النوع الاخطر والأكثر تأثيرا.

وللتعبير عن ذلك  تخيل انك في منزلك وتعرض للغرق وهناك باب موارب يسمح بمرور الماء لكن فتحته صغيرة  فالمياة تملأ المكان والتصريف بطيء لذا فالغرق سيأخذ وقتا للسيطرة وهذا ما يسمى بالجلكوما ذات الزاوية المفتوحة.  لكن تخيل ان ذلك الباب تم اغلاقه كاملا فالمنسوب سيزداد بشدة والغرق سيكون أسرع والنتيجة حتما ستكون أسرع وأشد و هذا ما يعرف بالجلكوما ذات الزاوية المغلقة.

istock_000005843344medium

سارق البصر…مرادف ملفت للجلوكوما .. لماذا ؟؟

  1. هذا المرض مفاجيء قد يحدث بدون سبب.
  2. تأثيره سريع وغير واضح في أوله لا قد ينتصر في ثوان على العصب البصري ويقصيه من الحياة.
  3. الأمية الطبية والعلمية في شعبنا تعرضه كثيرا لمصاعب لا يستطيع الخلاص منها .
  4. قد يحدث بدون أعراض مصاحبة.

كيف يحدث العمى المفاجيء…أو بالمعنى الدارج كيف يسرق بصرنا!!!

  • الجلوكوما خطورتها تكمن في التأثير على العصب البصري وكلما ازدادت شدتها و ارتفع ضغط العين لفترة زمنية اطول يحدث تليف أكثر في الخلايا العصبية الخاصة بعصب البصر فتبدأ عمليه الفقدان التدريجي للنظر أو ما يعرف باسم ( موت العصب البصري )
  • للتعبير عن ذلك تخيل أنك تشاهد ملعب كرة قدم و أنت تجلس في المقصورة فترى بشكل جانبي حارس المرمى الأيمن وفي نفس الوقت ترى الحارس الأيسر هكذا يكون الأمر فى الاحوال الطبيعية .بينما فى حالة الاصابة بالجلوكوما مع موت الخلايا العصبية قد ترى نفس المنظر ولكن مع اختلاف مدى الرؤية (مجال الابصار) فترى خط منطقة الجزاء يميناً و في نفس الوقت ترى خط منطقة الجزاء يساراً أي أن مجال ما تراه قل عن الأول ولكن تظل الرؤية واضحة.

 

  • لذلك كثيراً ممن يصابون بالجلوكوما لا يدركون المرض أو تأثيره لصعوبة ادراك صغر المجال. إلا أن هناك البعض حظهم أفضل لأن ارتفاع ضغط العين أحيانا يحدث تورم في طبقات القرنية فيقل البصر بشكل حاد مما يجعل المريض يهرع على المستشفى.
  • وهنا مع تطور وسائل الكشف وإدراك الطبيب لأمراض العصر يكون تفاعله بصورة افضل و يدرك أن هناك ارتفاع لخظي لضغط العين .و مع استمرار الجلوكوما يصغر المجال تدريجيا حتى تصحو يوماً فلا ترى إلا سواداً أو مجرد صورة داخل دائرة.

[box type=”shadow” ]ليس شرطا…أن تصيب الجلوكوما العينين معاً [/box]

كيف تعرف أنك مريض جلوكوما ؟؟

هؤلاء رغم مرضهم إلا أننا نحسدهم فحدوث الأعراض مع ادراك للعارض يمنح المريض فرصه ذهبية لتجنب أعراض هذا المرض.
و رغم أن جلوكوما ذات الزاوية المغلقة أخطر في تأثيرة إلا أنه أسرع في تشخيصه لأن أعراضة تظهر سريعا منها :-

  • رؤية غير واضحة.
  • ألم شديد بالعين.
  • صداع.
  • غثيان وقىء.
  •  رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء.

[box type=”shadow” ]نظرا لاختفاء تلك الاعراض في معظم المرضى بصفة عامة ينصح بقياس ضغط العين و لو مرة واحده خلال عده أعوام حتى يتجنب مخاطر هذا المرض اللعين مع ملاحظة أن قياس ضغط العين هو امر فى غاية البساطة و لا يستلزم تحضيراً مسبقاً. [/box]

هل هناك طرق أخرى لتشخيص الجلوكوما ( المياه الزرقاء)

يوجد أنواع عديدة من الفحوصات التقنية  منها ما يسمى بقياس مجال الإبصار و آشعة مقطعية لشبكية العين  و لكن نظرا لتكلفته العالية و طول وقت الفحص لا نطلبه إلا للضرورة و لكن قد يفعله البعض من باب الإطمئنان حيث أثبتت التجارب أن عمل تلك الفحوصات يأتي بنتائج اسرع في التشخيص والعلاج.

 

* الصورة على اليمين لجهاز قياس ضغط العين و الصورة على اليسار لجهاز قياس مجال الابصار

 

علاج الجلوكوما

هناك علاجا دوائيا وهو الأشهر والأعم

وهناك علاجا جراحيا

و هناك علاج الجلوكوما بالليزر

العلاج الطبي الدوائى للجلوكوما :-

مثل علاج ارتفاع ضغط الدم في نتيجته أى أنه علاج دائم لا ترى نتيجته بشكل مميز  فهو ليس كمريض كسرت يده فتم تجبيسها وبعد شهر عادت سليمة كما كانت و انتهى الامر و إنما هو علاج يحافظ على وضع ثابت فقط  أي أن مريض ارتفاع ضغط العين لا يترك العلاج بعد فترة لأنه شفى  منه و إنما يستمر عليه لأن الاستمرار في الدواء هو العلاج.

[box type=”note” ]هناك أمراض بالعين وغيرها مما يصيب الإنسان ترفع ضغط العين لكن مع العلاج الدوائى يهبط الضغط داخل العين لمعدلاته الطبيعية وهنا لا يحتاج المريض إلا فقط المتابعة الدورية حتى لا يحدث تكرار لذلك المرض. [/box]

العلاج الجراحى للجلوكوما ( المياه الزرقاء) :-

هناك ايضا بعض الانماط من التدخلات الجراحية لكنها تكون فى حالات معينة يصعب فيها التحكم في ارتفاع الضغطفكما ذكرنا استمرار ارتفاع الضغط لمعدلات جنونية معناه موت سريع للعصب وفقدان كالبرق للنظرلذا فى حالة فشل العلاج الدوائى بمفرده في خفض معدلات الارتفاع نتخذ قرار بالتدخل الجراحي مثل عمليات الجلوكوما…وهي بمنتهى البساطه الطبية فتح لقناة أخرى لتصريف السائل المائي

علاج الجلوكوما (المياه الزرقاء) بالليزر :-

يستعمل الليزر بإحدى طريقتين :
جلوكوما الزاوية المفتوحة : حيث تعالج أشعة الليزر قصور التصريف نفسه . ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية .
جلوكوما الزاوية المغلقة : يعمل الليزر على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل المائي إلى زاوية التصريف .

[box type=”shadow” ]فى حالات العلاج الجراحى و العلاج بالليزر لا يعنى ذلك انعدام العلاج الدوائي..وإنما هي وسيلة لتقليل استخدام الادوية والاتيان سريعا بنتائج تحد من خطورة الجلوكوما [/box]

ابدأ حملة قياس ضغط العين لك ولعائلتك فالجلوكوما أكثر انتشاراً لدى كبار السن