الاكتئاب هو تعبير نقصد به مشاعر الكأبة و الحزن و هي مشاعر تجوب في الانسان علي شكل حزن و حداد و فقدان لمشاعر البهجة و فقدان الاهتمام ، و هذه المشاعر لا تميز الانسان فقط و لكن تشعر بها بعض الحيوانات مثل الكلاب و القطط ، و لذلك نجد في هذه المشاعر رغم قسوتها تجاوب بين الانسان و بعض الحيوانات الاليفة التي يربيها في المنزل .و بالطبع للاكتئاب اشكال متعددة ، تعتمد في انواعها حسب فترة و اسباب المعاناة للحزن و كذلك مدي تأثير الحزن علي وظائف الانسان و تفاعله الاجتماعي في عمله او حياته العائلية او العاطفية .و ربما صاحب الاكتئاب اضطرابات نفسية اخري مثل الابتهاج و اضطرابات الشخصية التي قد تؤثر في نوع الاكتئاب و شكله.

يعتبر الاكتئاب من اكتر الاضطرابات النفسية شيوعا فهو يصيب حوالي 5 اليي 10 % من البشر ، كما ان السيدات اكثر اصابة بالاكتئاب عن الرجال بمعدل ثلاث مرات تقريبا ، و ذلك للتغيرات الخلويه و الضغط الاجتماعى و الثقافي التي يتعرض لها النساء اكثر من الرجال .

من هم  الاشخاص الاكثر عرضة للاكتئاب ؟

 

  • الاكتئاب يعتبر مرض عالمي فهو منتشر في اغلب المجتمعات بمعدلات متقاربة تصل من الاكتئاب البسيط الي الاكتئاب الشديد و بمعدلات تتراوح من 5 الي 30 % من التعداد المجتمعى . و هذا الرقم لا يجب ان يثير دهشه البعض لان هذه المعدلات من الاصابة بمرض الاكتئاب تغطي معدل الاصابة لكل الناس طوال حياتهم. و من غير الواقعي ان يظهر لنا ان ثلث المجتمع اصيب بالاكتئاب مرة واحدة و لكن ذلك يحدث في طوال عمر الافراد فى المجتمعات . و بذلك نجد ان نسبة الاصابة في اي وقت تتراوح بين 5 الي 10 % من اي مجتمع . و الا لو حسبناها علي 30% ، فاننا سنظن ان المجتمع اصبح مجتمع اكتئابي و هذا غير صحيح .
  • بالطبع الاكثر عرضه للاصابة كما قلنا السيدات ، و كل من يعاني من الوحدة او الشعور بعدم الدفء و التواصل الاجتماعي مثل ما يحدث في حالات النساء المطلقه و الغير متزوجة و الشخصيات التي تميل للعزلة الاجتماعية . و لذلك نجد في بلادنا العربية لازال الدفء الاسري و الاجتماعي يقلل من الاكتئاب اوالتعرض له .
  • و لقد وجد العلماء ان الضوء و النوم و تواترهما بطريقة سليمة علي الانسان يقي الانسان من الاكتئاب .
  • و الاكثر تعرضا للكتئاب من هم في الثلاثينيات و الاربعينيات نظرا لما يعانونه و يمرون فيه من مرحلة عمرية لاثبات النفس و تحقيق الذات و مواجهة الكثير من الضغط
  • و كذلك يتعرض اكثر للاكتئاب من يعاني من اضطرابات شخصية لصعوبة تكيفهم و شعورهم بالاحباط بسهولة ، و ايضا من يتعرضون لضغوط مزمنة مثل الامراض العضوية المزمنة او الاضطرابات النفسية اوالمدمنين او المهمشين في المجتمعات او المسجونين . او من يعانون من مشاكل اقتصادية ، بسبب قله المال او زيادتة ، في الحالتين اكثر عرضه للاكتئاب .

ما هى أسباب الاكتئاب ؟

  • بالطبع العوامل الجينيه تأثير في انتقال و حدوث المرض في بعض العائلات خاصه ، و لكن حتي الان لم يتم تحديد جينات محددة لاضطراب الاكتئاب و لكن تم تحديد بعض الجينات التي تزيد احتمالية الاصابة . و للتغيرات الكيميائية بالمخ و مالها من تأثير علي الخلايا العصبية و تفاعل الموصلات العصبية دور عظيم في ظهور اضطراب الاكتئاب ، و هذا التغيير او الخلل فى المواد الكيميائيه الذي يسبب انخفاض في نسبة السيروتونين بالخلايا العصبية يؤدي للاكتئاب ، و قد ثبت ذلك عمليا بالاشعات المتقدمة لمتابعة التفاعلات الكيميائية التى تحدث بالمخ و كذلك لاستجابة المرضي للعلاج و التحسن في مشاعرهم عند علاجهم بأدوية تساهم في رفع نسب مادة السيروتونين.
  • بالطبع التفاعل بين الضغوط الحياتية و البيئية و ترجمتها في جسم الانسان على اشكال عده هي اكثر النظريه المقبوله للاصابة باضطراب الاكتئاب حيث ان الشخص يكون له القابلية وراثيا لتكوين اضطراب الاكتئاب و لكنه مع الضغوط النفسية و ما تعني له من معاني قاسية و لا يصاحبها الدفء الاسري او الاجتماعي ، كما ان البعض قد يلجأ لتعاطي بعض الخمور او المخدرات كعلاج نفسي دون وصفات طبيه و لكن محاولة منه للتخلص من مشاعر الاحباط ، كل هذا يتفاعل و يترجم جسمانيا في الخلايا العصبية بالمخ ليظهر اضطراب الاكتئاب .
  • بالطبع اضطرابات الشخصية التي تحوي على الملل و الفراغ النفسي و الشعور بالملل و عدم الارتباط مع الاشياء او الاشخاص مثل الشخصية الحدية و الهستيرية لها ميل نحو الاكتئاب .

[box type=”note” ]مما سبق نري ان الاسباب ليست في عامل وراثي او كيميائي بالمخ او نفسي او اجتماعي بل المرض يتكون نتيجة لتفاعل كل العوامل .[/box]

هل الاكتئاب له انواع ؟

بالتأكيد للاكتئاب انواع مختلفة تعتمد علي اسباب و فترة الاكتئاب ، فيوجد الاكتئاب التفاعلي القصير المدة ، و الاكتئاب الجسيم بدون اسباب نفسية او اجتماعية ظاهرة ، و الاكتئاب للاناث بعد الولادة ، الاكتئاب المزمن و عسر المزاج .

  • الاكتئاب التفاعلي القصير المدة : الاكتئاب التفاعلي ، يكون له اسباب خارجية واضحة من ضغوط اجتماعية او اقتصادية ، و لا تستمر لاكثر من اسبوعين . و هي شعور بالحزن – يرجع لفقدان شيء مهم او وجود عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان مستوى اجتماعي أو اقتصادي معين والشعور بالذنب نتيجة لما قد يحدث من مخالفة للثوابت الدينية او الاعراف الاجتماعية او لوجود مشاكل اجتماعية شديدة او عاطفية مثل الانفصال . و كلنا قد نكون ممرنا بمثل هذه المشاكل و الحزن و الاكتئاب الذي لا يتعدي اسبوعين و لا يؤثر بقدر كبير فيما بعد علي وظائفنا في العمل او التفاعل الاجتماعي . الحزن على وفاة و فقدان شخص عزيز مشاعر الحداد و فقدان شخص عزيز رغم تشابهها مع الاكتئاب الا انها مختلفة في شكلها ووسنتحدث عنها بالتفصيل لاحقا .
  • الاكتئاب الجسيم : و يسمي هذا النوع بالجسيم لان نوبة الاكتئاب تمتد لاكثر من اسبوعين علي الاقل و تكون قويه لدرجه تأثيرها علي حياة الشخص من عدم قدرته علي التعامل في عمله او التفاعل على المستوى الاجتماعى . و ربما ادت لمشاعر الانتحار او تنفيذه. اي انها تهدد اوجه الحياه عموما .
  • و قد يكون الاكتئاب موسمي مصاحب لاحد فصول العام و هو أحد انواع اضطراب الاكتئاب الجسيم ، و فيه تظهر اعراض الاكتئاب مع ارتباطها بتكرارها في احد فصول السنة الاربعه . و الحقيقة انه ليس من المهم حدوثها في وقت محدد و لكن المهم في هذا التشخيص تكرار الاكتئاب خلال عام علي الاقل . و في الاكتئاب المتكرر الموسمي يكون الشعور بالخمول وكثرة الأكل وخاصة السكريات
  • اكتئاب ما بعد الولادة : بسبب التغيرات الكبيرة في نسبة الهرمونات في جسم الأم بعد عملية الولادة تشعر اغلب الأمهات بفترة حزن خفيف تسمي غم ، خلال الأيام العشرة الأولى وخاصة في حملها الاول. و هذايحدث طبيعيا و يمكن التخلص منه عن طريق المساندة الاجتماعية من الاسرة و الزوج لطمأنة الزوجة ان قدوم طفل و المسئولية عنه امر يعني جميع الاسره و مسئولية الرعاية به سيقوم بها الجميع و هكذا من مشاعر المساندة الاجتماعية الجميلة . و لكن في قليل من الحالات حوالي واحدة لكل الف من السيدات الحوامل بعد الولادة ، قد تحدث لهم نوبه اكتئاب جسيم مع خوف و قله نوم و مشاعر سلبية تجاه الطفل الجديد اما بالخوف الشديد عليه او كره التعامل معه؟! . و بالطبع السيدة المصابة في حمل سابق تكون معرضة بنسبة 50% لظهور نوبات اكتئاب في حملها و ولادتها اللاحقة .و علاج مثل هذا الاكتئاب تكون استجابته جيدة رغم اعراضه المزعجة .
  • عسر المزاج : وهو عبارة عن نوع من الاكتئاب يكون مزمنا يستمر في معاناته سنتين علي الاقل و يكون الاكتئاب احد سمات الشخصيه او من طباعها ، و هو يميل للحزن و الكأبة و التشاؤم و ضعف الثقة بالنفس وعدم الإحساس بالمتعة وضعف التركيز ونقد الذات كثيرا مع عدم الإيمان بقدرته ، و لكنه لا يصل لقوة الاضطراب الجسيم الذي يؤثر علي حياته العملية او الاجتماعية.

علاج الاكتئاب:

علاج الاكتئاب له اساليب كثيره . من اهمها العلاج الدوائي الكيميائى ، و لكن في كثير من الحالات الخفيفة لا تحتاج الامور الي علاج دوائي و ربما احتاجت للعلاج النفسي فقط . او علاجات اخري فيها من المساندة الاجتماعية و التعرض للضوء و تنظيم النوم . و ربما احتاج المريض للعلاج النفسي مع العلاج الكلامي النفسي لتأهيله و علاج حالته نظرا لشدتها .

  • العلاجات الدوائية المضادة للاكتئاب:-

يستخدم العديد من الادويه في علاج الاكتئاب ، و هي في معظمها تعمل علي زيادة و ثبات عمل عدد من المواد بالمخ مثل السيروتونين و الادرينالين و الدوبامين . و ليس لها اي تأثير اعتمادي او ادماني و لكن بالطبع لها بعض الاعراض الجانبية التي يمكن الابتعاد عنها بالمتابعة مع طبيب.

و من اقدم الادوية التى تستخدم كمضاد للاكتئاب هو الادوية الثلاثية الحلقات TCA ، و من اشهرها ادوية التربتزول و التوفرانيل و الانافرانيل ، و لكنها لها من الاعراض الجانبيه مثل الشعور بنبضات القلب السريعة و الدوخة و جفاف الحلق و زغللة بالعين و الامساك ، و لكن مع حذق الطبيب يمكن الاستفادة منها و تجنب الاعراض الجانبية .

و هناك ايضا الادوية المانعة للاكسيديز الاميني MAOI، و الحقيقة انه من الادوية ذات الاستجابة العالية في علاج الاكتئاب رغم ماله من اعراض جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم عند تناول الجبن او السمك، مما جعل العديد من الاطباء يبتعدون في استخدامه مع مرضاهم.

و الامور مع الادوية المضادة للاكتئاب ليست سيئه الى ذلك الحد، و لكن هناك كثير من الادوية الاحدث التي لها اعراض جانبية اقل و مناسبه للمرضي. و بالطبع في الثمانينات من القرن الماضي ظهرت مجموعه من الادوية احدث و لا تزال تظهر ادوية احدث في علاج الاكتئاب، تحسن المزاج و يصاحبها القليل من الاعراض الجانبية. و من هذه الادوية الحديثة الادوية التي ترفع نسبة السيروتونين ، مثل البروزاك و اللسترال و السيروكسات و غيرهم . و هناك ادوية تعمل بزيادة السيروتونين مع الدوبامين او النورادرينالين في خلايا المخ مثل افيكسور وريمرون وببروبيون . ادوية جديدة اقل اعراض جانبية وهي المرتبطة بثبات الميلاتونين في المخ ( فالدوكسان كمثال)

و قد تستخدم حاليا فيتامين ب و زيوت السمك و اوميجا 3و الدهون غير المشبعة كعلاجات طبيعية في التخلص و علاج الاكتئاب.

مع ملاحظة ان استخدام اى ادوية لا بد ان يتم عن طريق الطبيب المتخصص للتاكد من التشخيص و ضبط الجرعة و تفادى حدوث اعراض جانبية ضارة

  • العلاج النفسي للاكتئاب :-

العلاج النفسي له دور كبير في علاج الكآبة، وهو لا يتعارض في استخدامه مع استخدام الادوية المضادة للاكتئاب، بل يعتبران مكملان لبعضهما لان كثير من المشاعر الكتائبية تأخذ وقت للعلاج بالدواء فتحتاج للعلاج النفسي. كما ان العلاج النفسي يجعل المريض أكثر قدرة لتقبل الادوية وكذلك التحسن والاندماج في المجتمع و الرجوع لعمله بيسر بعد التحسن مع العلاج الدوائي.

و من احدث وسائل العلاج النفسي للاكتئاب العلاج السلوكي المعرفي و فيه يحدث تعديل مفاهيم المريض المرتبطة بالاكتئاب مثل التشاؤم و تعميم الخطأ او تفسير الامور بطريقة ظالمة للنفس فيجد انة دائما هو المسئول عن مشاكله و مشاكل غيره من وجهه نظره ، مما يعزز تأنيب ضميره و شعوره بقله القيمة و الثقة بالنفس و جلده لذاته. و تعديل هذه المفاهيم يرتبط بتدريبات سلوكية يتفق فيها الطبيب و المريض لتعديلها. لتجنب الافكار السلبية و السيطرة عليها و علي الاكتئاب في نهاية الامر .

العلاج العائلي من العلاجات المهمة في الاكتئاب في المراهقة او في حاله الشيخوخة او بعد الولادة. وفيه نتعرف على المشاكل المرتبطة بالعلاقات بين الناس و التواصل في العائلة الواحدة ونحددها و نجعل المساندة الاجتماعية افضل للمريض و من اشهرها تجنب النقد بطريقه ساخرة و الغضب الموجه للمرضي و تعلم التعامل بدفء و احتواء.

طرق أخرى لعلاج الاكتئاب:

  • علاج  الاكتئاب بالصّدمات الكهربية و التنبيه الكهربي :-

ويستخدم في حالات الاكتئاب الشديدة، و هو علاج امن و لا يشعر المريض بأي الم منه.

  • علاج الاكتئاب بالضوء :-

حيث يعرض المريض ل 20 دقيقة كل يوم لضوء الشمس او ضوء صناعي يشبهه لمده اسبوعين بحد أدني. ويستخدم العلاج الضوئي أكثر في علاج الاكتئاب الموسمي وخاصة في البلاد التي لا تسطع فيها الشمس بطريقة جيدة.

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة