علاج نقص الشهية فى الاطفال

 

الكثير من الأمهات يشكين من نقص الشهية لدى اطفالهن لدرجة ان بعض الامهات تشعر بقلق شديد على طفها و تتعجب لماذا لا يأكل الطفل مختلف أنواع الطعام مثل باقى اطفال العائلة ؟ . . . الصواب فى هذه الحالة أن تتوجه الأم بطفلها نحو طبيب الاطفال ليقوم بفحصه طبيا و تحديد ما اذا كان يعانى من مرض ما كالطفيليات الاميبا و الجيارديا و الاسكارس أو التهاب المعدة او اضطراب ما بالامعاء او غير ذلك و فى هذه الحالة يقوم طبيب الاطفال بوصف العلاج المناسب للقضاء على سبب نقص الشهية .. اما ان لم يكن هناكسبب واضح و محدد ففى هذه الحالة نلجأ لبعض الوسائيل و الاساليب و الحيل التى تزيد من شهية الطفل و تجعله يقبل على الطعام .

وسائل هامة لزيادة شهية الطفل و مساعدته على تناول الطعام بكميات كافية 

أولا : حاولى أن يكون الكعام الذى تقدميه للطفل ذو ألوان مختلفة . استخدمى البسلة و الجزر و الفواكه المختلفة كالعنب و التفاح و البرتقال لاضفاء ألوان زاهية و مبهجة الى الطعام فيقبل الطفل عليه بصورة أفضل و هى طريقة جيدة لفتح شهية الطفل .

ثانيا : ينصح بعدم إعطاء اللبن قبل وجبات الطعام حيث أن اللبن يملأ المعدة فيضعف الشهية و هذه واحدة من العادات الخاطئة التى لا تنتبها اليها بعض الأمهات .

ثالثا : اجعلى الطفل يساعدك فى كافة مراحل اعداد الطعام بداية من نزوله معك الى السوق و احضار بعض الخضرواوت او الفواكه من الثلاجة او ان يقوم بكسر البيض اثناء الاعداد لاستخدامه فى الطعام و كذلك اضافة الملح او تقليب الطعام فى الاوانى يمكن ان يقوم به الطفل حيث أنه سيشعر بأنه يؤدى شىء هام و سيحب أن يتناول ما صنعت يداه . . .

رابعا : من الافضل عدم تقديم الطعام للأطفال اثناء اللهو أو اللعب او مشاهدة التلفاز فقد وجد أن نسبة كبيرة منهم ترفض تناول الطعام فى تلك الأوقات لكن فى الوقت ذاته هناك نسبة لا بأس بها من الأطفال تفضل أن تتناول الطعام فى اوقات اللهو و اللعب و مشاهدة التلفاز او امام الكمبيوتر لدرجة ان بعضهم قد يصاب بالسمنة !!!

 

علاج نقص الشهية فى الاطفال

خمس وصفات طبيعية للمساعدة فى زيادة شهية الأطفال و رفع قابليتهم لتناول الطعام

التمر و اللبن للمساعدة فى فتح الشهية

يتم نقع التمر فى الحليب لفترة حوالى خمس الى ست ساعات ثم يتناوله الطفل فيزيد شهيته لتناول المزيد كم الطعام . و من المعلوم لدى الكثيرين أن التمر و اللبن هما من اغنى المواد بالفيتامينات و المعادن و السكريات و البروتين و الاحماض الامينية و الحديد و المواد الدهنية و يعتبران معا ( التمر و اللبن ) من افضل المغذيات على الاطلاق . مع التنويه على ضرورة عدم استخدام هذه الوصفة لمرضى السكرى .

الحلبة لزيادة الشهية و تناول الطعام

يعتبر مشروب الحلبة المغلية من المشروبات التى ترفع القابلية لتناول الطعام و يتم تحضير المشروب عن طريق وضع ملعقة من الحلبة فى كوب ماء و يترك ليغلى على النار لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته و من الممكن اضافة بعض من العسل النحل او السكر اليه لاعطائه مذاق حلو . يتم تناول كوب حلبة بالعسل او السكر قبل الغداء بنصف ساعة .

هناك وصفة أخرى من الحلبة و هى أن يتم زراعة حبات الحلبة فى اوانى صغيرة الحجم و يمكن تناولها بعد الانبات و هى مشجعة جدا للاطفال.

الخل فاتح شهية

سواء خل التفاح او خل العنب يمكن اضافة ملعقة منه الى السلطة الخضراء . او يضاف ملعقة صغيرة من الخل الى كوب من الماء و يتم شربه على فترات اثناء تناول الوجبة فيفتح الشهية و يشجع على تناول المزيد من الطعام .

الينسون للهضم و فتح الشهية

تحتوى حبيبات الينسون على زيوت طيارة تساعد على الهضم و تحسن من الشهية . ضع ملعقة من الينسون فى كوب ماء و اتركه يغلى على النار لمدة حوالى عشر دقائق ثم يصفى و يشرب منه مرتين واحدة بعد الافطار و المرة الثانية بعد العشاء لتحسين الهضم و فتح الشهية .

البصل فاتح الشهية

من المعروف لدى الكثيرين أن البصل فاتح شهية بالاضافة الى فوائدة الاخرى مثل تطهير المعدة و الامعاء و قتل الجرائيم و الميكروبات . ينصح اضافته الى الطعام او السلطة لفتح الشهية .

ينصح بتناول البقدونس بعد البصل للتخلص من رائحة البصل النفاذة و الغير مستحبة .

الزعتر لزيادة الشهية .

الزعتر يزيد الشهية و يقوى المناعة ايضا . يمكن اضافة القليل من الزعتر الى الطعام ( ينثر ملعقة زعتر فوق الطعام ) او يمكن خلطه مع زيت الزيتون او القليل من زيت السمسم و تناوله مع الخبز . كما يمكن اضافته الى الطعام مع التوابل اثناء الطهى   .

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .