من المعتقدات الطبية الخاطئة و التى للأسف قد وجدت طريقاََ للإنتشار عبر الفيس بوك هى تلك المقولة القائلة بأن شرب الماء البارد ( الساقع او المثلج) على الريق يسبب تليف الكبد . هذه المقولة خاطئة تماماًً . و للمزيد من الإيضاح نقول أنه لا توجد قناة مباشرة توصل ما بين الفم و الكبد و لكن خط سير الماء داخل جسم الأنسان يبدأ من الفم ثم البلعوم ثم المرىء حتى يصل المعدة حيث يتم خلط الماء مع محتويات المعدة و منه الى الأمعاء حيث درجة حرارة تتراوح من 43 الى 45 درجة مئوية .

بعد ذلك يتحرك الماء من الأمعاء الدقيقة الى الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاص الماء من منطقة الأمعاء الغليظة بعد وقت يتراوح ما بين ساعة و نصف الى ساعتين و ربما أكثر مع الأخذ فى الاعتبار ان درجة حرارة الدم بين الأمعاء الغليظة و الكبد هى 37 درجة مئوية و هو ما يعنى أن الماء البارد لا يصل الى الكبد بنفس درجة حرارته و و بناءاََ عليه فإن الماء البارد لا يسبب تليف بالكبد كما يشاع على بعض مواقع الإنترنت و فى مقدمتها الفيس بوك .

[box type=”note” ]من الجدير بالذكر ان تناول الماء البارد بشدة ( الماء المثلج ) قد يؤدى الى أمراض أو اعراض اخرى مثل إلتهاب الحلق او  حدوث إنقباضات المرىء أو آلام بالمعدة . و بالتالى لا يفضل أبداََ تناول الماء مثلجاََ تجنباََ لهذه الأعراض .[/box]

 

و ختاما نؤكد على انه لا يجب أبدأ ان يكون مصدر معلوماتك الطبية مجرد أقاويل متناثرة على الانترنت لا يعلم لها أحد مصدر واضح و رجاء أن ننتبه جيدا لهذا الأمر و ألا نقع فى فخ نشر تلك المعلومات المضللة .

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .