ماهو فحص الاشعة بالصبغة علي الرحم ؟

هو فحص طبى  يتم فيه تصوير الرحم و الأنابيب عند النساء بعد حقن صبغة معينة في الرحم

دواعي فحص الصبغة علي الرحم ؟

أشهر سبب علي الإطلاق هو تأخر الإنجاب الي جانب اسباب أخري مثل البحث عن سبب عدم انتظام الدورة الشهرية و أورام  الرحم والتشوهات و  أسباب أخري .

كيف يتم عمل فحص الصبغة علي الرحم ؟

يتم اجراء اشعة الصبغة على الرحم بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة في خلال اسبوع علي الأكثر  بشرط عدم حدوث جماع في تلك المدة   حيث تستلقى المريضة علي سرير الفحص في وضع الولادة حيث يتم تركيب منظار مهبلي (سبيكولم) ثم يتم إدخال كانيولا في عنق الرحم و حقن الصبغة و تصوير عدة أفلام في مراحل زمنية مختلفة و في الغالب الفحص  لا يستغرق وقتا طويلا .

images

فحص الصبغة علي الرحم بالتخدير / هل الفحص مؤلم ؟

ربما يسبب الفحص الآم بسيطه مثل مغص الدورة المعتاد و تزول تلك الآلام باستخدام بعض المسكنات البسيطة قبل و بعد الفحص ،إذا كان هناك التهابات في عنق الرحم ربما تتسبب في الام أيضا و لكن في هذه الحالة يفضل اساسا عدم إجراء الفحص إلا بعد الانتهاء من معالجة الالتهابات و زوالها .
وبناء عليه فإن التخدير غير أساسي لإجراء الفحص لأن الفحص غير مؤلم و لو حدثت آلام فهي بسيطة و محتملة و تزول سريعا بالمسكنات العادية ، كما أن التخدير يرفع سعر الفحص بشدة ..إلا انه من الممكن أن يكون ضروريا في حالات الخوف الشديد من الفحص لدي بعض النساء .

فوائد فحص الصبغة علي الرحم

لا يزال فحص الاشعة بالصبغة على الرحم هو أفضل فحوصات الأشعه لتشخيص مشاكل الأنابيب و التصاقات الحوض ،و يمكن من خلاله رؤية الجزء الداخلي من الرحم ،و بالتالي يشخص :

  • انسداد القنوات ومكان الانسداد
  • تشوهات الرحم
  • التصاقات الرحم و الحوض .
  •  كما ان له فائدة علاجية حيث يساعد علي ازالة بعض الالتصاقات وانسدادات الأنابيب البسيطة و  كثير من السيدات استطاعوا الحمل بسبب الفائده العلاجية لهذا الفحص  .

أضرار / مشاكل فحص الصبغة علي الرحم

كما ذكرنا من الممكن حدوث الام بسيطة تشبه مغص الدورة أو نزول بعض قطرات دم تشبه أيضا الدورة , و يختفي ذلك في غضون أيام قليلة ..هناك أيضا مشاكل ناتجة عن الخوف الشديد لدي بعض السيدات ..

تمنياتي للجميع بالشفاء و السعادة .

دكتور محمود البرهامى . طبيب الأشعة التشخيصية – مصر