هنالك العديد من الشائعات التى إنتشرت حول مرض الصرع أنه يحدث للإنسان بسبب إصابته بمس من الجن أو إصابته بالسحر ولكن كل تلك الشائعات غير صحيحة على الإطلاق.

ما هى حقيقة مرض الصرع؟

الصرع هو عبارة عن مرض مثل جميع الأمراض التى تصيب جسم الإنسان وقبل الحديث عن مرض الصرع يجب أن ننوه إلى أن كل المشاعر والأحاسيس التى يشعر بها الإنسان تترجم على شكل إشارات كهربائية تلك الإشارات تصل إلى المخ والمخ بمثابة حاسب آلي رئيسى الذى يقوم بترجمة تلك الإشارات إلى أحاسيس ومشاعر وحواس مثل النظر ، السمع ، الشم وغيرها من الحواس وإذا حدث خلل فى تلك الإشارات ينتج عن ذلك ما يسمى بمرض الصرع.

ما هى أشكال مرض الصرع؟

لمرض الصرع العديد من الأشكال منها ما يأتى على شكل تشنجات.

ومنها ما يأتى على شكل غياب عن الوعى او الواقع وفى نفس الوقت يظل الشخص واعيا بالنسبة للآخرين وللمزيد من التفاصيل يرجى عن ذلك  النوع من الصرع يرجى الضغط هنا.

ما هى أعراض الصرع الذى يأتى على شكل تشنجات؟

  • تأتى على شكل نوبة شديدة من التشنجات وفقدان التام للوعى وتستمر تلك النوبة من 5 إلى 10 دقائق.
  • أما المرحلة الثانية من الأعراض هى دخول المريض حالة من النوم العميق اشبة بالغيبوبة.
  • بعد استيقاظ المريض من ذلك النوم العميق لا يتذكر شئ مما حدث أثناء النوبة.

كيف يتم تشخيص مرض الصرع؟

مرض الصرع يتم تشخيصه بواسطة رسم المخ وكذلك بواسطة أشعة الرنين المغناطيسي على المخ.

ماهى أسباب التشنجات التى تصيب الإنسان؟

hygbvji

الصرع هو سبب من الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الإنسان بالتشنجات وليس السبب الوحيد فهنالك أسباب أخرى قد تؤدى إلى إصابة الإنسان بالتشنجات مثل :

  • إرتفاع درجة الحرارة عند الأطفال.
  • إلتهابات الجهاز العصبى حول المخ.
  • الالتهاب السحائى.
  • خلل فى الأملاح المعدنية داخل الجسم.

ما هى الطريقة الصحيحة فى التعامل مع مريض الصرع؟

الخطوة الهامة التى يجب إتباعها عند إصابة مريض الصرع بنوبة من نوبات التشنج هى حمايته من أن يتعرض للأذى أثناء تلك النوبة وذلك عن طريق :

  • إبعاد اى شئ يوجد حوله الذى من الممكن أن يتصدم به أثناء النوبة.
  • وضع أيدينا تحت رأس المريض حتى لا يصتدم بالأرض أو وسادة.
  • عدم القيام بأى شئ بعد ذلك من محاولات لمنع التشنج أو لمس الفك أو جعله يستنشق معطر أو فرد يديه لأن كل ذلك من شأنه أن يتسبب فى إرسال إشارات خاطئة تذهب إلى المخ وتؤدى إلى زيادة فترة النوبة.
  • بعد إنتهاء النوبة ودخول المريض فى النوم العميق وهى المرحلة التى تلى مرحلة نوبة التشنجات يتم فتح مجرى التنفس عن طريق وضع يد على الجبهة وأخرى على الذقن كما هو موضح هنا وذلك لأن كل عضلات الجسم تكون فى حالة استرخاء لذلك يجب الحرص على عدم بلع المريض للسانه أو الإختناق بسبب لعابه.

هل يمكن الشفاء من مرض الصرع؟

الصرع هو مرض مزمن مثل اية مرض مزمن آخر يمكن أن يصيب الإنسان إذا تم تشخيصه بصورة صحيحة والإلتزام بالعلاج الذى وصفه الطبيب المختص فيمكن للمريض إذا ما التزم بتلك الأمور السابق ذكرها فسوف يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعى من زواج وانجاب أطفال وغيرها من الأمور الحياتية العادية.

نصائح هامة

يجب أن ننوه عزيزى القارئ إذا ما كنت تشعر بأى من الأعراض المشابهة لأعراض مرض الصرع ننصحك بالذهاب إلى طبيب أمراض عصبية و نفسية من أجل إجراء الفحوصات والإختبارات اللازمة التى تؤكد ما إذا كان سبب الصرع هل هو سبب عضوى أو نفسى بدلا من الذهاب إلى معالجين غير متخصصين فى مجال الطب.

وللمزيد من التوضيح حول كيفية التعامل مع مريض الصرع يرجى مشاهدة الفيديو التالى