يوجد القلب فى منتصف الصدر تقريبا و حجمه فى حدود حجم قضة اليد . و يعتبر القلب بمثابة المضخة التى تدفع بالدم المحمل بالأغذية و الأكسجين ليتوزع على كافة أجهزة و أنسجة و خلايا الجسم ليستيفد منه .  و على الرغم من المظهر الخارجى الذى قد يبدو بسيطا لتركيب القلب إلا أنه فى الواقع له تفاصيل كثيرة سواء من الناحية التركيبية او التشريحية او من الناحية الوظيفية وأى خلل فى التركيب أو الوظيفة يؤدى إلى اضطراب فىوظيفته و من ثم اصابة المريض بأحد أمراض القلب .

الوصف التشريحى للقلب :

القلب عضو عضلى أجوف فى حجم قبضة اليد و يتكون من أربع غرف متجاورة و متصلة ببعضها البعض عن طريق فتحات داخلية فيما بينها و يتم التحكم فى تلك الفتحات أو البوابات عن طريق ما يعرف بصمامات القلب .

 

6croKjpzi

 

و أهمية تلك الصمامات هى أنها تساعد على تحريك الدم من غرفة الى أخرى داخل القلب و تمنع رجوعه مرة أخرى من حيث أتى . و فى حال وجود خلل بأى من هذه الصمامات يصاب الانسان بأمراض تعرف بإسم أمراض القلب الصمامية و التى تنقسم إلى أمراض ارتخاء الصمامات أو ضيقها .

عودة مرة أخرى إلى الغرف القلبية الأربعة و هى :

  1. البطين الأيمن
  2. البطين الأيسر
  3. الأذين الأيمن
  4. الأذين الأيسر

اما الصمامات الاربعة فهى :

  1. الصمام الأورطى
  2. الصمام الميترالى
  3. الصمام الرئوى
  4. الصمام ثلاثى الشرفات

البطين الأيمن : يتلقى الدم من كافة أنحاء الجسم عبر الأذين الأيمن ثم يقوم بضخه إلى الرئتين عبر الشريان الرئوى .

البطين الأيسر : يتلقى الدم القادم من الرئيتين  محملا بالأكسجين عبر الأذين الأيسر ثم يقوم بضخه إلى كافة أنحاء الجسم عبر الشريان الأورطى .

هذا و يتصل القلب بشبكة ضخمة من الأوعية الدموية التى تنقسم بصورة أساسية إلى شرايين و أوردة ثم تنقسم تلك الأوردة و الشرايين إلى تفرعات دقيقة جدا تعرف بإسم الشعيرات الدموية و هى التى تحمل الدم إلى الأنسجة و الخلايا .

إلى ها نكون قد تحدثنا عن الشكل الخارجى للقلب لكن يبقى الحديث عن آلية عمل تلك المضخة بهذا الشكل طيلة حياة الإنسان و دون تدخل منه .فكيف يعمل القلب ؟

كيفية عمل القلب

يعمل القلب عن طريق الاشارات العصبية التى تستحث الخلايا العضلية على الإنقباض لدفع الدم فى إتجاه ما و إستقبال دم أخر من موضع مختلف من الجسم . و جدير بالذكر ان تلك الاشارات العصبية مصدرها و منشأها داخل انسجة القلب نفسها فى نقطة تعرف بإسم العقدة الجيب أذينية .

و هذه العقدة تطلق اشارات عصبية تؤدى الى حدوث الانقباضات القلبية و ما بين كل انقباض و أخر يكون هناك انبساط او راحة فى عضلة القلب و تلك الفترة هى التى يمكن للقلب من خلالها استقبال كمية من الدم التى سيقوم بضخها أثناء الانقباضة التالية .

شبكة الأوعية و الشعيرات الدموية

 

heart-diagram-300x300

 

 

كما سبق و أوضحنا أن القلب يتصل بشبكة ضخمة جدا و تتفرع تفرعات شجيرية داخل كافة أنسجة الجسم و تتكون هذه الشبكة من الأوردة و الشرايين . و الفرق بين الأوردة و الشرايين أن الشرايين تنقل الدم من القلب إلى كافة أنسجة و خلايا الجسم بينما تقوم الأوردة بسحب هذا الدم مرة اخرى نحو القلب بعد أن تكون الخلايا و الأنسجة قد حصلت على ما يلزمها من غذاء و أكسجين و غيره .

و الجدير بالذكر أن صحة الشرايين و الاوردة هى أمر هام جدا و عندما ترض تلك الاوعية الدموية الى ترسيبات الدهون و الكوليستيرول و غيرها يحدث ما يعرف بحالات تصلب الشراين و ارتفاع ضغط الدم و قد تكون مؤشر و بداية لحدوث الجلطة او الذبحة الصدرية .

كيف يتغذى القلب

بما أن القلب هو العضو الذى يمد كافة أجهزة و خلايا الجسم بالدم المحمل بالغذاء و الأكسجين فلا بد أن لديه خاصية أو آلية معينة لتغذية نفسه بنفسه . و يحدث ذلك عبر شبكة أوعية دموية خاصة تعرف بإسم الشرايين التاجية كما هى موضحة بالصورة .

 

 

GettyImages-460714967

 

 

و قد سميت الشرايين التاجية بهذا الإسم نظرا لأنها تخرج من القلب و تعود اليه فى منظر أشبه ما يكون بتاج يحيط بالقلب . هذا و تحمل تلك الشرايين – التاجية – كمية من الدم المحمل بالأكسجين و المغذيات لتنقله الى داخل أنسجة و خلايا عضلة القلب .

و جدير بالذكر أن أى خلل فى هذه الشرايين من حدوث ضيق او انسدادات بسبب وجود تخثر فىالدم او ترسيبات الكوليستيرول و غيرها يكون من شأنه نقص الإمداد الدموى الذى يصل الى القلب و من ثم حدوث الام الصدر التى تعرف بإسم الذبحة الصدرية .

ما هى أعراض الاصابة بأمراض القلب

اذا شعرت بأى من الأعراض التالية عليك استشارة الطبيب المتخصص لأنك قد تكون مصاب بأحد اعراض الامراض القلبية

ما هى العوامل التى تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب

  • زيادة الوزن
  • نقص النشاط البدنى
  • عدم ممارسة الرياضة
  • تناول الدهون بكميات كبيرة
  • التدخين
  • الضغط النفسى المستمر
  • الانيميا الشديدة او المزمنة

ما هى أشهر أمراض القلب :

  • ارتفاع ضغط الدم
  • الذبحة الصدرية
  • هبوط القلب
  • امراض الصمامات القلبية
  • العيوب الخلقية فى قلب الأطفال

ما هى الوسائل التشخيصية لأمراض القلب

  • الفحص الطبى و التاريخ المريض .
  • رسم القلب بالكهرباء .
  • رسم القلب بالمجهود .
  • فحص القلب بالموجات فوق الصوتية الايكو كارديوجرافى .
  • القسطرة القلبية بنوعيها ” القسطرة التشخيصية و القسطرة العلاجية ” .
  • بعض التحاليل الطبية التى يقررها الطبيب المختص .

كيف تحافظ على قلبك سليماً