عندما ترتفع فيها درجات الحرارة بنسبة اعلى من المعدل الطبيعى يكون التعرض لأشعة الشمس خاصةً فى فترة الظهيرة امر ضار وخطير على صحة الانسان خاصة الاطفال وكبار السن ومرضى الامراض المزمنة لذا سنوضح لك عزيزى القارئ مجموعة من النصائح التى ستساعد على الوقاية من الاثار الضارة لارتفاع درجة حرارة الجو فيما يلى :

1 . تناول القدر الكافى من الماء للوقاية من ضربة الشمس

4535345

يجب الحرص فى حالة ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعى على تناول القدر الكافى من الماء مما لا يقل عن 12 كوب من الماء فى اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من اصابته بالجفاف لذا احرص على حمل قارورة الماء دائماً معك وارتشاف الماء كلما استعطت.

2 . عدم تناول الايس كريم للوقاية من ضربة الشمس

هناك شائعة خاطئة منتشرة لدى الجميع بإن تناول الايس كريم يساعد على ترطيب الجسم نظرا لكونه طعام مثلج ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ والسبب فى ذلك ان الايس كريم بالرغم من انخفاض من درجة حرارته الا انه يحتوى على نسبة مرتفعة جدا من السعرات الحرارية حيث انه احد الاطعمة الدسمة وذلك بسبب طريقة اعداده ومكوناته حيث انه يتم اعداده من مكونات مثل البيض ولكن بنسبة كبيرة ومكسبات الطعم والسكر كل تلك المكونات التى تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم مما يؤدى الى بطء النشاط المبذول وعدم القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى فى حالة الابتعاد عن اشعة الشمس.

3 . ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة

يجب الحرص على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الفاتحة اللون وتجنب ارتداء الملابس الغامقة اللون او الضيقة وذلك لانها تؤدى الى امتصاص الجسم لدرجات الحرارة المرتفعة وعدم القدرة على التنفس خاصة لدى الاطفال.

4 . تجنب تناول مدرات البول

يجب الحرص على تجنب تناول مدرات البول خاصةً فى الايام التى تصادف الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة ومدرات البول مثل الشاى ، القهوة ، النسكافية ، الشاى الاخضر وذلك لان الاكثار من تناولها يؤدى الى ادرار البول وانخفاض نسبة السوائل فى الجسم وجفافه والاصابة بالارهاق والتعب كما ان جفاف الجسم قد يؤدى الى خطر تكون جلطات الدم.

اما اذا كنت تتناول علاجات معينة من شانها ادرار البول مثل علاجات الضغط العالى او امراض القلب فلا بد من استشارة الطبيب المعالج لضبط الجرعة .

5 . تجنب تناول الاطعمة الدسمة

يجب الحرص عند ارتفاع درجة حرارة الجو على تجنب تناول بعض الاطعمة التى يكون لها العديد من الاثار الضارة على صحة الانسان مثل الوجبات السريعة ، الاطعمة المقلية ، النشويات ، المسبكات ، المعجنات ، الحلويات وذلك لانها تؤدى الاصابة بعسر الهضم ، الخمول ، الكسل ، ارتفاع ضغط الدم ، عدم قدرة الجسم على مقاومة الطقس الحار.

6 . تجنب تناول المشروبات الغازية

المشروبات الغازية لا تساعد على التخفيف من حدة اثار الطقس الحار كما يظن البعض بل انها تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم بسبب احتوائها على السكريات الصناعية وكذلك يؤدى الى الاصابة بالغازات وعدم الراحة.

7 . تجنب التعرض لاشعة الشمس

يجب الحرص على عدم التعرض لاشعة الشمس الضارة خاصة فى فترة الظهيرة وحتى غروب الشمس وبصفه خاصة كبار السن ، الاطفال ، مرضى القلب ، مرضى ضغط الدم المرتفع ، مرضى الكلى والاشخاص المصابون بزيادة الوزن وكذلك لدى مرضى الربو وحساسية الصدر والانف ففى بعض الاحيان يصاحب ارتفاع درجة الحرارة هبوب رياح مثيرة للأتربة مما يؤدى الى خطر تعرضهم لنوبات الحساسية.

8 . حمل شمسية للوقاية من اشعة الشمس

تساعد المظلة او الشمسية على تغطية الرأس بصفة خاصة والجسم بصفة عامة من اشعة الشمس الضارة وتحمى الانسان من خطر الاصابة بضربات الشمس.

9 . ارتداء نظارة الشمس

تساعد النظارة الشمسية على حماية العين من درجات الحرارة المرتفة خاصة اثناء موجة الحر حيث ان تعرض العين لدرجات الحرارة المرتفة يؤدى الى خطر اصابة العين بالاحمرار والالتهابات.

10 . حماية الجسم من التغير فى درجات الحرارة

يقصد بحماية الجسم من التغير فى درجات الحرارة انه فى حالة التواجد فى مكان مكيف لفترة طويلة والخروج من ذلك المكان المكيف والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة او العكس يجب الحرص على عدم فعل ذلك بصورة مفاجأة بل تدريجياً.

11 . عدم تناول الاطعمة المملحة

الاطعمة المملحة مثل المخللات او المقرمشات المملحة او اضافة الكثير من الملح الى الطعام يؤدى الى خطر ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل داخل الجسم وعدم القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

12 . تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة

يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة مثل البطيخ والخيار فهى غنية بالماء وتساعد على مد الجسم بالسوائل الهامة التى يحتاج اليها خاصة فى حالة ارتفاع درجة حرارة الجو كما ان الخضراوات والفاكهة الطازجة هى من افضل الاطعمة التى يمكن تناولها فى ذلك الطقس الحار والتى يمكن تناولها دون القلق من اثارها الجانبية وكذلك عصائر الفاكهة والخضراوات الطازجة غير المحلاة فهى تساعد على ترطيب الجسم وانعاشه وحمايته من ضربات الشمس الضارة.

13 . الاستحمام مرتين فى اليوم

ينصح بالاستحمام مرتين فى اليوم خاصة فى حالة الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الجو وذلك من اجل ترطيب الجسم والحفاظ عليه من درجات الحرارة المرتفة خاصة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع والمصابون بزيادة الوزن ومن اجل ايضاً فتح مسام الجلد وتنظيف البشرة من الاملاح المترسبة عليها نتيجة كثرة التعرق.

وينصح ايضاً فى حالة ارتفاع درجة حرارة الجو بطريقة تؤثر على حرارة الماء فى الصنبور وعبر مواسير الرى يفضل ترك الماء كى يبرد قليلاً فى درجة حرارة الغرفة وذلك لحماية البشرة من ارتفاع درجة حرارة الماء.

ما هى اعراض ضربة الشمس؟

فى الحالة التعرض المباشر لاشعة الشمس الضارة لفترات طويلة خاصة فى فنرة الظهيرة فإن ذلك يؤدى الى خطر الاصابة بضربة الشمس وهى اعراضها كالتالى :

1 . ضيق فى حدقة العين.

2 . عدم القدرة على التنفس.

3 . الشعور بالصداع.

4 . تشوش الرؤية.

5 . قوة فى ضربات القلب وزيادتها.

6 . فى بداية الاصابة بضربة الشمس يصاب الانسان بإرتفاع ضغط الدم ومع مرور الوقت وتقدم الاصابة يحدث انخفاض فى ضغط الدم.

7 . الاصابة بالغثيان والاعياء.

8 . تؤدى ضربة الشمس الى الاصابة بالتشنجات العصبية.

9 . عدم القدرة على التعرق.

10 . تؤدى ضربة الجسم الى خطر ارتفاع درجة حرارة الجسم الى 40 درجة.

11 . جفاف الحلق.

ما هى طرق اسعاف الانسان المصاب بضربة الشمس؟

326122

فى حالة اصابة احد ما بضربة شمس وفقاً للاعراض السابق ذكرها فيجب استدعاء الطبيب او التوجه لاقرب مركز طوارىء طبية من اجل الحصول على الرعاية الطبية العاجلة واجراء بعض الاسعافات الاولية التى تساعد على التقليل من حدة الاعراض لحين وصول الطبيب وتلك الاسعافات الاولية هى كالتالى :

  • وضع المريض فى مكان معتدل فى درجة الحرارة.
  • جعل المريض مستلقياً على ظهره مع وضع وسادة اسفل الاقدام لرفعها قليلا الى اعلى.
  • الحرص على خفض درجة حرارة الجسم عن طريق توجيه مروحة الى جسم المريض كما هو موضح فى الصورة فى اعلى.
  • وضع كمادات ماء بارد على البطن والرقبة.
  • اذا كان المريض واعياً يتم مده بالقليل من السوائل اما فى حالة فقدان الوعى فلا يجب اعطاؤه السوائل حتى لا يختنق.
  • فى حالة تقيؤ المريض يجب ضرورة تغير وضعية الاستلقاء وقلبه الى احد جانبيه حتى لا يختنق بسبب القيئ.

وجدير بالذكر ان كل تلك الاسعافات هى مجرد اسعافات اولية ولا تغنى مطلقاً عن الرعاية الطبية العاجلة .