كيف تحمى نفسك من جلطه القلب؟

لك ان تعرف هذه المعلومة والتى ستضطرك لقراءة المقال كاملا .  هناك ما لا يقل عن 33 مليون شخص يحدث لهم جلطات بالقلب او المخ سنويا على مستوى العالم . و الأمر لم يعد مرتبط بكبار السن كما يظن البعض بل ان جلطة القلب اصبحت تصيب البعض فى سن الشباب و هو أمر نراه بشكل متكرر .

heart-disease-symptoms

 

و قد تأتى الجلطة بشكل حاد مفاجىء قد يسبب الوفاة سريعا إن لم يتم تدارك الأمر بشكل سليم . و نظرا لخطورة الأمر و انتشاره نقدم اليك النصائح التالية كى تحمى نفسك من الاصابة بجلطة القلب

  1. التدخين : هذه الكلمة التى ستسمعها فى كثير من الأمراض التى يجب ان توقف التدخين لكى تتحسن . و لكن مع جلطة القلب فالموضوع مختلف , فاذا كنت مدخن سابق و اقلعت عن التدخين فخلال 4 سنوات من ايقافك التدخين يستطيع الجسم فى معظم البشر اخراج الأثار السلبية التى تؤثر على الشريان التاجى ( الشريان الذى يغذى القلب بالدم ويحدث به جلطه او قصور ) بالتالى هذه ميزة التوقف عن التدخين ان كنت تعانى من امراض القلب.
  2. الغذاء الصحى: تناول الخضراوات والفاكهه والاسماك والاكثار من الزيوت النافعة مثل زيت الزيتون و زيت الذرة وعباد الشمس والنخيل والحار يقليل الدهون الضارة بالجسم ويزيد الدهون النافعة بالجسم .
  3. ممارسة الرياضة :-تعتبر ممارسة الرياضه باستمرار كالمشى المتسارع هى من افضل الطرق للمحافظة على قلب سليم وشرايين تاجية سليمة . و قد أثبتت الدراسات ان ممارسة الرياضه لمده 20 دقيقة يومياً فى صورة مشى متسارع تقلل الإصابة من حدوث الجلطات بشكل عام والقلب بوجة خاص .
  4. علاج الامراض المزمنة : يزيد معدل حدوث الجلطات فى بعض المرضى الذين يعانون من بعض الامراض المزمنه مثل السكر و الضغط على وجه الخصوص وبالتالى ضبط مستوى السكر بالدم ووضبط الضغط الانقباضى و الانبساطى  عند المستويات المطلوبه لدى الطبيب المعالج يقلل من الاصابة من جلطة القلب .
  5. اذا كنت مريضاً بالقلب : اى لديك قصور بالشريان التاجى , فتقليل الدهون الضارة بالدم عن طريق العلاجات المناسبة و التى يقررها الطبيب المعالج مع علاجات اخرى مثل موانع التجلط و غيرها لتقليل الاصابة بالجلطة القلبية .

 

نصيحة هامة لمريض قصور الشريان التاجى او الضغط والسكر و المدخنين 

عند حدوث الم شديد فى منتصف الصدر لا يختفى مع العلاج الموصوف لك عليك بالتواصل مع الطبيب فورا او التوجه الى اقرب مركز طوارىء طبية بشكل عاجل حرصاً على حياتك  .

 

كاتب المقال

13535762_496285530575734_862060004_n

دكتور كمال عادل كمال   أخصائى الأمراض الباطنة