ماهو القولون ؟وكيف يحدث تسمم القولون ؟ وأعراض تسمم القولون ؟

القولون

القولون جزء مهم من الأمعاء الغليظة بدءا من الأعور وصولا للمستقيم وللحفاظ على سلامة الجسم والعناية به فلابد من الحفاظ على سلامة القولون لأنه يلعب دورا أساسيا فى عملية الهضم والحفاظ على الجهاز المناعى كما أن سلامة القولون مؤشر قوى لتوازن مستوى الماء فى الجسم

333333333

كيف يحدث تسمم القولون

عندما لايعمل القولون بشكل جيد يحدث خلل فى وظائف الطرد وتظهر علامات تراكم السموم فى القولون وبقاء السموم والفضلات لفترة أطول فى القولون دون طردها مما يؤدى إلى إمتصاص الفضلات السامة فى الدم .

حيث أن الزمن المثالى لهضم ومرور الطعام خلال القولون هو 24 ساعة ومع ذلك فإن العادات الغذائية الخاطئة وغير السليمة والأطعمة المصنعة والمحفوظة تؤدى إلى تباطؤ زمن عبورالطعام المهضوم إلى 70 ساعة مما يؤدى إلى تراكم ملايين من الفضلات السامة .

والمخاط الثقيل الموجود على طول القولون عندما يسخن أو تتراكم فيه الفضلات يصبح وسيلة للتعفن وتبدأ الشعيرات الدموية فى القولون فى إلتقاط السموم والمواد الكيميائية السامة كما أن هذه السموم تخترق جدار الأمعاء وتمتصها جميع الأنسجة والأعضاء فى الجسم .

أعراض تراكم السموم فى القولون

أكثر أعراض القولون شيوعا الإمساك تحدث هذه الحالة عندما تتحرك الفضلات بوتيرة بطيئة على طول الأمعاء الغليظة مما يؤدى إلى الشعور بألم فى الأمعاء. على النقيض فإن تراكم السموم فى القولون قد يسبب

  • الإسهال
  • الغازات
  • الإنتفاخ
  • آلام المعدة
  • القلق والاكتئاب
  • تقلب المزاج
  • ضعف الذاكرة
  • الخلل المناعى
  • عدوى المثانة
  • حساسية الجلد

و لمنع وعلاج هذه الحالات يصبح من الضروري الخضوع لتطهير القولون

يمكنك أن تفعل بالمنزل ، هذه الأساليب هي غير مكلفة وبسيطة

  1. عصير التفاح لتطهيرالقولون

يشجع حركات الأمعاء ويحسن من صحة كل من الكبد والجهاز الهضمي قم بشرب كوب كبير من عصير التفاح صباحا واتبعه بكوب كبير آخر من الماء ويمكنك القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع ، والامتناع عن تناول أي مواد صلبة بذلك اليوم .

2. عصير الليمون لتنظيف القولون

الليمون هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الملئ بفيتامين C خلط عصير ليمون متوسط الحجم ، و قليل من ملح البحر وبعض العسل في ماء فاتر ، شرب الخليط على الريق يتبع هذا النظام الغذائي لمدة يوم واحد في الشهر سوف يؤدي الى تطهير القولون الخاص بك .

3. عصير الخضار الخام لطرد سموم القولون

عصير الخضار يعطي الجسم ما يكفي من التشحيم اللازم لطرد السموم الضارة من الجسم بشكل طبيعي وكلما شربت هذه العصائر فإن نظافة القولون الخاص بك سيكون سهل وسريع

4. الخضروات الخضراء و القولون

ينبغي أن يشمل العشاء الخاص على الخضروات الخضراء ، فالخضار يوفر السعرات الحرارية الجيدة لجسمك ويساعد فى تحسين عملية الهضم والتخلص من الفضلات

  1. الألياف الغذائية والقولون

كلما كنت تأكل الألياف فإن عملية الهضم لديك ستكون اسهل فاستهلاك الكثير من الألياف يعني أنك تساعد جسمك في التخلص من السموم وتطهير القولون والألياف تشمل الفواكه مثل التوت والكمثرى و الخضروات مثل البازلاء والقرنبيط والخرشوف المكسرات أيضا غنية بالألياف غنية.

6. الزبادي مطهر قوى للقولون

كوب من الزبادي يوميا هو وسيلة رائعة للحفاظ على القولون والجهاز الهضمي في صحة جيدة ، الزبادي الغني سوف يغذي جسمك مع البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة ، ويساعد في تخليص الجسم من البكتيريا السيئة ، أيضا اللبن هو غني في الكالسيوم وتثبيط نمو الخلايا في بطانة القولون ويجعلك أقل عرضة لاضطرابات المعدة مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم .

7. ملح البحرممتاز لتنظيف القولون

إضافة ملعقة صغيرة كاملة من ملح البحر إلى المياه الدافئة وشربه على الريق ، ثم الاستلقاء والتدليك بلطف عند القولون يحفز حركة الأمعاء ويطهير القولون ويساعد أيضا على التخلص من السموم الضارة والطفيليات والبكتيريا من الجهاز الهضمي تأكد من أنك تستهلك الكثير من الماء خلال اليوم ، حيث أن محلول الملح يمكن أن يؤدي إلى الإسهال .

8. الزنجبيل مطهر قوى وفعال للقولون

من المكونات الطبيعية ألاخرى لتطهير القولون ، قد يكون طعمه لاذع قليلا ولكن يمكن لبضع قطع من الزنجبيل ان تقوم بتطهير وتنشيط القولون ويمكن تناول الزنجبيل شرائح مهروسة أو في شكل عجينة لتطهير القولون وإزالة السموم من الجسم , خلط بعض العسل والماء مع الزنجبيل المهروس هذا فعال لتطهير القولون

9. الزيوت الطبيعية رائعة لتنظيف القولون

مثل زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التى تساعد على تطهير وعلاج القولون ويمكن تناوله خام أو إضافته لكوب من الماء المحلى بالعسل الأبيض

10. المياه منظف أساسى للقولون

الماء العادي فقط يمكن أن يفعل الكثير ، شرب حوالي 10-12 كوب من المياه سوف يحفز عمل القولون بشكل طبيعي مرة أخرى ، كما أنها تليين الجسم و تعمل كمساعدات للهضم ، هذا هو أبسط علاج منزلي لتطهير القولون .

تعرف أيضا على علاج القولون بالأعشاب

https://youtu.be/DAGFNp5RNfo