ما هي قشرة الشعر ؟

قشرة الشعر تعرف بأنها حالة ما تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى الحكة وتساقط الشعر بحيث تؤدي إلي ظهور الخلايا الصفراء الميتة أو البيضاء في الشعر أو على الكتفين . و علاج قشرة الشعر يعتمد على قوتها إذا كانت ضعيفة فيمكن علاجها بغسول الشعر جيداً وبصورة يومية أما إذا كانت قوية فيتجه الكثير منا إلى الأدوية لمعالجتها والتخلص منها .

ما هى اسباب الاصابة بقشرة الشعر؟

Chronic-Dandruff

السبب وراء هذه القشرة غير معروف حتى الآن فالمتوقع أن تكون الفطريات هي التي خلف هذه القشرة وللعلم فإن الغدد الدهنية تفرز مواد دهنية تشكل أرضاً تتكاثر فيها الفطريات
وتكون أرضاً صالحة لذلك ، فهذه الفطريات تعيش بشكل جيد داخل الجلد ولكن كثرتها تسبب القشرة وإفراز الكثير من المواد الدهنية بصورة مفرطة سبب من أسباب ظهور القشرة  وأيضاً التعرض للهواء وخاصة الجاف يؤدي إلى جفاف الجلد وفروة الرأس ويقشرها ويجعلها مُصابة بالقشرة .

ما هي العوامل المسببة للقشرة؟

1 . كثرة التعرض للإرهاق والضغط النفسي .
2 . التعرض للطقس البارد والجاف .

3 . بعض الامراض المسببة لظهور القشرة مثل الصدفية و حب الشباب كما ذكرت بعض الدراسات أن هناك بعض الاضطرابات قد تؤثر على الجلد وبها احتمالية الإصابة بالقشرة مثل الشلل و الرعاش و الصرع .

كما ان الإصابة بالقشرة لا تعني مطلقاً أن المصاب لا يهتم أو يحافظ على شعره ولكن قلة غسيل الشعر تؤدي إلى كثرة القشرة وهذا بسبب كثرة الخلايا الميتة على فروة الشعر .
وللعلم فإن بعض التسريحات المعينة وبعض مستحضرات الشعر قد تكون سبب للإصابة بالقشرة ، فبعض الصبغات والمستحضرات توضع على الشعر وتترك بقايا قشرية جافة .

ما هى اماكن ظهور القشرة؟

القشرة لا تقتصر على فروة الرأس فقط ولكن قد تظهر في أماكن أخرى مثل الحاجبين والأذن وجبهة الرأس و صيوان الأذن ، فظهور القشرة على أي مكان به شعر علامة على إصابة الشخص بالقشرة ويسمى التهاب الجلد المائي كما وأن الجلد دهني أو به احمرار فهذا يدل على وجود احتمال بالإصابة بالالتهاب .

ما هو علاج القشرة؟

EUCERIN-SC-scalp-and-hair-problems-dandruff-05

يوجد الكثير من الشامبوهات التى تحتوى على مواد مضادة للقشرة مثل:

1 . الكيتوكونازول وهو يحارب الفطريات المسببة للقشرة .
2 . حمض السلايسيليك وهو يؤدي إلى التخلص من الجلد المتقشر، غير أنه قد يسبب الجفاف والحكة .
3 . سلفيد السلينيوم وهو يبطئ من تراكم الخلايا الميتة ويحارب الفطريات .
4 . الزينك بيريثيون وهو يقتل الفطريات التي قد تسبب القشرة .
وعلى مستخدمي هذه الشامبوهات التي تتواجد في الصيدليات ، الالتزام بالإرشادات وكيفية استخدامها .
وإذا استخدمت تلك المستحضرات لمدة أسابيع ولم تعالج القشرة ينصح بالتوجه إلى الطبيب  إذا كان هناك احمرار أو انتفاخ في فروة الرأس أو إذا كان الشعر يتساقط بشكل كثيف أو طفح جلدي فالمصاب بهذه الأعراض قد يحتاج إلى شامبوهات ومستحضرات خاصة بها تركيزات خاصة أو مستحضرات مضادة للفطريات بصورة كريم توضع على الفروة أو على المكان المصاب في الجلد .

ما هي المستحضرات الطبيعية التي تستخدم لعلاج القشرة ؟

1 . زيت شجرة الشاي ، وهو يخفف من القشرة ومن الشعور بالحكة .
2 . عشبة أو حشيش الليمون  والذي يساعد على محاربة الفطريات المسببة للقشرة .
وأخيراً ينصح مصابوا الالتهاب الجلدي والقشرة بالتعرض لأشعة الشمس لأنها تساعد على قتل وكبت الفطريات المسببة للقشرة ، إلا أنه يجب حماية الجسم من أشعة الشمس وأي جزء مكشوف وظاهر من فروة الرأس وهذا باستخدام كريم واقي من الشمس ويكون معامل وقايته 30 درجة أو أكثر.