ما هو التدخين ؟

التدخين هو عادة سلبية توجد في جميع دول العالم و تتم ممارسة هذه العادة من مختلف الأعمار ، حيث يلجأ إليها الفرد لاعتقاده بأنها وسيلة من وسائل الترويح عن النفس . وهو عملية حرق لمادة تسمي التبغ و يتم صناعة السجائر يدويا و صناعيا و ذلك من خلال التبغ السائب و ورق لف السجائر .

يبلغ طول السيجارة عادة 120 مم و قطرها 10 مم و تحتوي السجائر علي أكثر من 500 مادة سامة و من أشهر هذه المواد النيكوتين وهو مادة سامة و يتم استخدامها في صناعة المبيدات الحشرية و غاز أول أكسيد الكربون الذي يقوم بتعطيل وصول الأوكسجين إلي الدم ، البنزين و الكادميوم و هو من العناصر الفيلزية الأنتقالية و يستخدم في صناعة البطاريات .

ويوجد أنواع عديدة للتدخين منها ( الغليون ، السيجار ، الشيشة ، البونج ، الغليون المائي )

نتائج بعض الدراسات عن اضرار التدخين

s-02

أثبتت جميع الدراسات التى تمت على المدخنين أن التدخين من العوامل المسببة للعديد من الامراض مثل سرطان الرئة و النوبات القلبية و تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخري كما يؤثر أيضاً علي أداء بعض الحواس مثل حاسة التذوق و الشم و البصر و يسبب الشيخوخة المبكرة أيضاً .

كما يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد علي أن الأطفال الذين يجلسون مع مدخنين يكون في أجسامهم نسبة من النيكوتين أكثر مرتين من الأطفال الذين لا يجلسون مع مدخنين و إن أفضل طريقة لحماية الأطفال هو إبعادهم عن مكان يوجد فيه تدخين نهائياً .

و تقوم بعض الدول بمواجهة تلك الظاهرة عن طريق وضع مشاريع خاصة و خطط و إعلانات في جميع وسائل الإعلام المتاحة و من خلال الملصقات في محاولة جادة للتقليل من ممارسة تلك العادة السيئة .

كما وضعت بعض الدول قوانين تلزم بمنع الفرد الذي أقل من 18 سنة من ممارسة تلك العادة و بعض القوانين الأخري تجبر المدخنين بعدم التدخين في المواصلات العامة و الأماكن المغلقة .

خطوات تساعد على الاقلاع عن التدخين

1- وضع محفز يشجعك علي التخلص من التدخين .
2- عندما تشعر انك تريد ان تدخن عليك ممارسة رياضة المشي لمدة خمسه عشر دقيقة لكي تنسي ذلك الامر .

فوائد الاقلاع عن التدخين

1- إطالة العمر بإذن الله مقارنة بعمر المدخن .
2- انخفاض معدل ضغط الدم .
3- انخفاض معدل الإصابه بسرطان الرئة .
4- عودة عمل الحواس التي كانت معطلة بسبب التدخين .
5- تحسن صحة الجسم و عودة النشاط إليه مرة أخري .