ما هى الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هى عضو انبوبى الشكل رفيع يوجد فى الامعاء متصلاً بأول اجزاء القولون فى الجزء السفلى من الجانب الايمن فى البطن وسميت الزائدة الدودية بذلك الاسم وذلك لانها تشبه فى شكلها الدودة فى شكلها اما عن طول الزائدة الدودية فهو يتراوح مابين 2 سم الى 20 سم.

اما عن وظيفة الزائدة الدودية فهو امر غير معلوم على وجه الدقة الى الان وقد ارجح بعض الباحثين الى ان الزائدة الدودية هى العضو المسؤول عن هضم السليلوز لدى الانسان البدائى فى العصور القديمة حيث كان يتغذى على اوراق الاشجار والحشائش ومع تقدم الانسان وتطوره وظهور العديد من مصادر الغذاء المتنوعة وتوقف الانسان عن تناول اوراق الشجر والحشائش ادى ذلك الى ضمور الزائد الدودية بعد توقفها عن اداء عملها ويستدلون فى ذلك الاستنتاج عن وظيفة الزائدة  الدودية على عدم وجود اى عضو من اعضاء الانسان يقوم بهضم السليلوز وكذلك قيام الزائدة الدودية لدى بعض الحيوانات بدورها الفعال فى هضم السليلوز.

يعد التهاب الزائدة الدودية اكثر شيوعاً من حيث الاصابة فى الدول المتقدمة وكذلك تزداد احتمالية الاصابة به لدى اكلى اللحوم اكثر من النباتيين ونادراً ما يصاب به كبار السن كما تقل نسبة الاصابة به لدى الاطفال اقل من سن 10 سنين وهو اكثر شيوعاً من حيث الاصابة فى الفئة العمرية من 10 الى 30 سنة.

ما هى الاسباب التى تؤدى الى التهاب الزائدة الدودية؟

786868

الاسباب المؤدية الى التهاب الزائدة الدودية تنقسم الى نوعين وهما كالتالى :

النوع الاول هو النوع الانسدادى

فى تلك الحالة تحدث الاصابة بإلتهاب الزائدة الدودية نتيجة وجود انسداد فى التجويف الداخلى للزائدة الدودية وينتج عن ذلك الانسداد تجمع الافرازات داخل الزائدة الدودية وحرمان الزائدة الدودية من التغذية الدموية التى تحتاج اليها.

ونتيجة لذلك الانسداد ايضاً يحدث تجمع للبكتريا التى توجد بصورة طبيعية فى تجويف الامعاء وينتج عن ذلك حدوث الاصابة بالإلتهابات ووجود تجمع صديدى داخل الزائدة الدودية بل وقد يتسرب ذلك الصديد خارج الزائدة الدودية ويحيط بها من الخارج وهناك العديد من العوامل التى من الممكن ان تتسبب فى انسداد تجويف الزائدة وهى كالتالى :

1 . تكلس قطعة براز صغيرة داخل تجويف الزائدة الدودية متسبباً فى انسدادها.

2 . بذور الفاكهة قد تؤدى الى انسداد التجويف الداخلى للزائدة الدودية مثل بذور الجوافة.

3 . حدوث تضخم فى الانسجة الليمفاوية المحيطة بالزائدة الدودية او داخلها مما يؤدى الى اصابتها بالانسداد.

4 . ديدان الاسكارس وهى احد انواع الديدان التى قد يؤدى الاصابة بها الى انسداد التجويف الداخلى للزائدة الدودية.

النوع الثانى هو النوع الغير انسدادى

النوع الثانى هو النوع الاقل شيوعاً من حيث الاصابة به ولا يحدث فى هذا النوع وجود انسداد فى تجويف الزائدة الدودية بالرغم من وجود تجمع للإفرازات بداخلها وهو يحدث لدى الاشخاص المصابون بالامساك المزمن على فترات طويلة من الزمن.

ما هى الاعراض المصاحبة لإلتهاب الزائدة الدودية

1 . الشعور بألام فى البطن يبدأ من منطقة حول السرة وبعد مرور ساعات ينتقل الالم الى الجانب الايمن من البطن ويعد ذلك العرض من اهم الاعراض الرئيسية الدالة على الاصابة بإلتهاب الزائدة الدودية.

2 . الشعور بغثيان.

3 . حدوث تقيؤ مرة واحدة او اكثر من مرة.

4 . التهاب الزائدة الدودية قد يؤدى الى فقدان الشهية.

5 . ارتفاع درجة حرارة الجسم من متوسطة الى شديدة.

6 . حدوث بعض المضاعفات مثل تكون خراج خارج الزائدة الدودية او الالتهاب البريتونى.

7 . الاصابة بالامساك وفى بعض الاحيان الاخرى الاصابة بالاسهال.

فى حالة الاصابة بأى من الاعراض السابقة يجب الحرص على الذهاب الى الطبيب المختص وعدم الاستهانة بذلك للتاكد من حقيقة الاصابة بإلتهاب الزائدة الدودية ام لا.

ما هى طرق تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية بدايةً عن طريق وصف المريض للاعراض التى يشعر بها بالتفصيل ويتم ايضاً الاستعلام عن التاريخ المرضى للشخص المصاب ونظراً لتشابه مرض التهاب الزائدة الدودية مع العديد من الامراض الاخرى من حيث الاعراض لذا يجب اجراء بعض الفحوصات من اجل التشخيص الدقيق للمرض وتلك الفحوصات هى كالتالى :

  • اجراء تحليل للدم (صورة دم كاملة) للتحقق من عدد كريات الدم البيضاء والتى ستؤكد حدوث التهاب فى الجسم ام لا.
  • تحليل بول وذلك للتاكد ما اذا كانت الاصابة هى التهاب الزائدة الدودية ام بسبب احد امراض المسالك البولية نظراً لوجود تشابه فى الاعراض بين المرضين.
  • اجراء اختبار حمل لاستبعاد احتمال وجود حمل خارج الرحم.
  • اجراء فحص بالرنين المغناطيسى من اجل تشخيص اكثر دقة ووضوحاً وذلك للتحقق من حدوث انفجار فى الزائدة الدودية ام  لا وكذلك للتحقق من وجود خراج بالزائدة.

ما هى مضاعفات التهاب الزائدة الدودية؟

احد اخطر واشهر المضاعفات الناتجة عن التهاب الزائدة الدودية هو انفجار الزائدة الدودية بسبب عدم قدرة جدار الزائدة على تحمل الضغط الزائد بسبب ما يحتويه من صديد ونقص التغذية الدموية فيحدث نتيجة لكل ذلك حدوث انفجار مسبباً حدوث اصابة باحدا الحالتين وهما كالتالى :

التهاب بريتونى موضعى

وتمت تسميته بذلك الاسم لانه عند حدوث انفجار فى الزائدة الدودية فإن جدار الامعاء يتمكن من احتواء الالتهاب والحيلولة دون انتشارة ويظهر على شكل خراج مكون من بؤر صديدية موضعية.

التهاب بريتونى عام

فى حالة الالتهاب البريتونى العام لا يتمكن جدار المعدة من استيعاب الالتهاب وينتشر الصديد فى الجسم مسبباً حدوث تسمم فى الدم وقد يؤدى ذلك الى خطر الاصابة بصدمة تسممية مميتة.

ما هى العوامل التى تؤدى الى انفجار الزائدة الدودية؟

  • التأخر فى التشخيص.
  • تاخر اتخاذ القرارات العاجلة واللازمة فى سبيل العلاج.
  • تناول المريض للعلاجات المسكنة من اجل التخفيف من حده الاعراض دون دراية منه ان ذلك يؤدى الى خطر حدوث انفجار فى الزائدة الدودية.
  • وجود الزائدة فى غير مكانها الطبيعى واختلاف الاعراض بسبب اختلاف مكان موضعها.
  • اصابة الاشخاص النادر اصابتهم بالتهاب الزائدة الدودية مثل النساء الحوامل و كبار السن والاطفال اقل من 10 سنوات.

ما هى طرق علاج التهاب الزائدة الدودية؟

يتم علاج التهاب الزائدة الدودية عن طريق الاجراء الجراحى لاستئصال الزائدة سواء عن طريق الجراحة المفتوحة او عن طريق جراحة المناظير وهى تعد الاختيار الافضل نظراً لكونها تحتوى على العديد من المميزات مثل سرعة التئام الجرح ، قلة مدة البقاء فى المستشفى و كذلك تفادى المضاعفات الناتجة عن الجراحة المفتوحة.

ما هى طرق علاج مضاعفات انفجار الزائدة الدودية؟

1 . فى حالة حدوث اصابة بالالتهاب البريتونى الناتج عن انفجار الزائدة الدودية ففى تلك الحالة يتم اجراء جراحة استكشافية للبطن واستئصال الزائدة المنفجرة وتنظيف الامعاء من الصديد والمحتويات .

2 . فى حالة الاصابة بخراج فإنه يتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية فإذا لم تعطى نتيجة فإنه يتم اجراء شق جراحى صغير وتفريغ الخراج من الصديد ووضع انبوب درنقة لضمان عدم امتلاء الخراج مرة اخرى بالصديد ويتم تحديد موعد مع المريض من اجل العودة مرة اخرى لازالة الزائدة.

3 . وفى حالة تكون كتل على الزائدة فإن الاجراء الجراحى العاجل ممنوع تماماً وفى تلك الحالة يقوم الطبيب المختص بتخدير المريض تخدير كلى حيث ارتخاء عضلات البطن وقيام الطبيب بالفحص الاكلينيكى مما يسمى (بالفحص بعد التخدير).

4 . اما اذا انتشر الصديد ليصل الى الدم مسبباً الاصابة بتسمم الدم ووصول الصديد الى الوريد البابى ففى تلك الحالة يتم اجراء جراحة مفتوحة عاجلة لاستئصال الزائدة الدودية المنفجرة مع جرعات مكثفة من المضادات الحيوية واجراء ربط لتفرعات محددة من تفرعات الوريد البابى.