الكثير منا وليس بعضنا عندما يسمع كلمة دهون فإن اول مايدور فى ذهنه هو الضرر وزيادة الوزن وامراض القلب والشرايين ولكن هل تعلم ان ليس كل انواع الدهون الموجودة فى الاطعمة ضار ؟ فهناك نوع  من الدهون هو نافع ولا يؤدى الى الاصابة بالامراض بل العكس هو الصحيح فذلك النوع من الدهون النافعة يساعد على الوقاية من الاصابة بالعديد من الامراض وسنوضح هنا فى هذا المقال الفرق بين ذلك النوعين من الدهون واهمية الدهون النافعة لصحة الانسان فيما يلى.

ما هى الدهون الضارة؟ واين توجد؟

هى الدهون المشبعة او الدهون التقابلية وتوجد فى انواع محددة من الاطعمة مثل اللحوم التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون مثل اللحم الضأن ، الاطعمة المقلية ، الوجبات السريعة ، جميع مشتقات الالبان كاملة الدسم ، السمن ، اللحوم المقددة ، الجبن الرومى ، المعجنات ، الحلوى والشيبس والشوكولاتة ، زيت جوز الهند ، زيت النخيل ، السمن النباتى.

ما هى الاضرار الناتجة عن تناول الدهون الضارة؟

الاستمرار فى تناول الاطعمة التى تحتوى على الدهون الضارة يؤدى الى الاصابة بالعديد من الاضرار على المدى القريب او على المدى البعيد وهى كالتالى :

1 .  الدهون الضارة تؤدى الى خطر الاصابة بإرتفاع ضغط الدم.

2 . تؤدى الدهون الضارة الى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الدم LDL.

3 . الاصابة بأمراض القلب والشراين.

4 . يؤدى تناول الاطعمة الغنية بالدهون الضارة الى خطر الاصابة بالكبد الدهنى.

5 . الاصابة بمرض السكرى خاصة من النوع الثانى.

6 . الاصابة بضيق التنفس وانقطاع التنفس اثناء النوم.

7 . تؤدى الدهون الضارة الى خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.

8 . الدهون المشبعة او الضارة قد تؤدى الى خطر حدوث الوفاة.

ما هى الدهون النافعة؟ وما هى اهميتها؟

1205-fat

الدهون بالرغم من اكتسابها سمعة سيئة لدى معظمنا الا انه هناك نوع من الدهون لها العديد من الفوائد التى لاغنى عنها للإنسان وهى كالتالى :

1 . الدهون النافعة هى احد المصادر الاساسية التى تمد خلايا الجسم بالطاقة التى تحتاج اليها من اجل بذل القيام بوظائفها.

2 . الدهون تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات.

3 . الدهون لها اهمية كبيرة من اجل صحة كلاً من العين والجلد.

4 . الحفاظ على درجة حرارة الجسم بمعدل طبيعى وذلك من قيامها بتدفئة الجسم فى حالة انخفاض درجة الحرارة.

5 . تساعد على انقاص الوزن الزائد وذلك لانه يسهل على الكبد تكسيرها وتحويلها الى الطاقة التى يحتاج اليها الجسم من اجل بذل المزيد من المجهود وحرق المزيد من السعرات الحرارية وعدم تراكم الدهون النافعة المتناولة فى الجسم على شكل دهون مسببةً زيادة الوزن.

6 . تساعد على حماية القلب والشرايين من الاصابة بالامراض.

7 . تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول النافع فى الجسم HDL.

8 . تساعد الدهون النافعة على الخفض من نسبة تخثر الدم.

9 . الدهون النافعة تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.

10 . تساعد الدهون الصحية على تحسين الحالة المزاجية.

11 . الدهون الصحية تساعد على تحسين القدرات العقلية.

12 . الدهون النافعة تساعد على النمو السليم للأطفال.

اين توجد الدهون النافعة؟

توجد الدهون النافعة فى العديد من الاطعمة مثل المكسرات ، اسماك السردين والسلمون والماكريل ، ثمار الافوكادو ، الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت الذرة ، الحليب منزوع الدسم ، الاجبان منزوعة الدسم ، الشوكولاتة الغامقة.

ما هو الفرق بين الدهون النافعة والدهون الضارة؟

الدهون النافعة تساعد على تحسين صحة الانسان وقيام اعضاء الجسم على وظائفها بأكمل وجه كما لا تترسب داخل الجسم ويسهل على الكبد تكسيرها ولكن ذلك لا يعنى تناول الكثير منها فالإعتدال امر لابد منه فيما يتعلق بكمية الطعام المتناولة حتى وان كانت تلك الاطعمة صحية ونافعة فالإكثار منها سيؤدى الى زيادة الوزن كما ان الدهون الصحية تساعد على تعويض الجسم نسبة الدهون التى يحتاج اليها فى رحلته من اجل انقاص الوزن الزائد دون الخوف من اية اثار جانبية لتلك الدهون النافعة فهى تظل الخيار الافضل لدى كلاً من الاطباء المتخصصين وخبراء التغذية.

اما الدهون الضارة فهى لا يوجد منها اية فائدة على الاطلاق ويؤدى تناولها بأى نسبة الى اصابة الانسان بأضرار على المدى وكذلك على المدى البعيد التى قد تصل الى خطورة حدوث الوفاة.