مرض الذئبة الحمراء

مرض الذئبة الحمراء هو احد الامراض الروماتيزمية المزمنة وهو احد الامراض التى تهاجم جهاز المناعة لدى الانسان وكذلك الجلد او خلايا الدم او الجهاز العصبى او القلب او الكلى او الرئتين. ومرض الذئبة الحمراء يصيب الانسان فى جميع المراحل العمرية بما فى ذلك مرحلة الطفولة وهو يصيب النساء بنسبة اكبر من الرجال.

ما هو سبب تسمية مرض الذئبة الحمراء بذلك الاسم؟

تمت تسمية مرض الذئبة الحمراء بذلك الاسم لانه عندما يصاب جلد الانسان بمرض الذئبة الحمراء خاصة فى منطقة الوجه وفى الوجنتين فيجعل ذلك الانسان اشبه بالذئب.

ما هى انواع مرض الذئبة الحمراء؟

images (4)

هناك اربع انواع من مرض الذئبة الحمراء وهى كالتالى:

1 . الذئبة الحمراء المجموعية وهى التى تصيب الانسان فى اى عضو من اعضاء الجسم لديه.

2 . الذئبة الجمراء الجلدية وهى التى تصيب جلد الانسان.

3 . الذئبة الحمراء المحدثة بالعلاجات وهى تصيب الانسان نتيجة تناول بعض العلاجات المحددة.

4 . الذئبة الحمراء الوليدية وهى نوع نادر من انواع مرض الذئبة الحمراء الذى يصيب الاطفال حديثى الولادة.

ما هى الاسباب التى تؤدى الى الاصابة بمرض الذئبة الحمراء؟

رجح الاطباء ان السبب المؤدى الى الاصابة بمرض الذئبة الحمراء هو وجود اسباب وراثية التى تجعل الانسان مهيئ للاصابة بمرض الذئبة الحمراء بمجرد ظهور العوامل التى تحفز حدوث الاصابة مثل تناول بعض العلاجات المحددة او التعرض لأشعة الشمس. وقد يؤدى ايضاً التعرض لأشعة الشمس الى تحفيز قابلية الشخص الوراثية للإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

ما هى اعراض الذئبة الحمراء؟

اعراض الذئبة الحمراء تختلف من شخص الى اخر فهى فى بعض الاحيان قد تكون مؤقتة وفى احيان اخرى قد تكون اعراض دائمة ومزمنة كما انها قد تظهر بصورة مفاجأة وفى بعض الاحيان تظهر بصورة تدريجية وذلك ما سنوضحه بصورة تفصيلية فيما يلى :

1 . تورم المفاصل والشعور بألام بها.

2 . الشعور بالضعف العام والارهاق.

3 . الاصابة بالحمى فى بعض الاحيان.

4 . مرض الذئبة الحمراء عند الاصابة فإنه يؤثر على الوزن لذا فقد يؤدى الى الاصابة بالنحافة او زيادة فى الوزن.

5 . الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب.

6 . سهولة الاصابة بالجروح بمجرد التعرض لاشعة الشمس.

7 . مرض الذئبة الحمراء قد يؤدى الى الاصابة بإرتفاع ضغط الدم.

8 . فى حالة اصابة الذئبة الحمراء للجهاز العصبى لدى الانسان فقد يؤدى ذلك الى الاصابة بالإضطرابات النفسية والتشنجات.

9 . فى حالة اصابة المرأة الحامل بمرض الذئبة الحمراء فقد يؤدى الى خطر حدوث اجهاض.

10 . مرض الذئبة الحمراء قد يؤدى الى حدوث خلل فى وظائف الكلى وظهور الزلال فى البول.

11 . الشعور بضيق التنفس وألام فى الصدر.

12 . الاصابة بتقرحات فى الفم.

13 . تساقط الشعر الذى قد يصل الى الاصابة بالصلع.

14 .الاصابة بمتلازمة رايوناود لدى بعض مرضى الذئبة الحمراء التى تؤدى الى تحول لون اصابع الايدى والاقدام الى اللون الازرق او الابيض فى حالة الشعور بالتوتر او البرد.

ما هو تأثير مرض الذئبة الحمراء على الحمل؟

قديماً كان يشكل مرض الذئبة الحمراء خطراً كبيراً على حياة الجنين وكان امراً غير مسموح به من قبل الاطباء المتخصصين ولكن مع تقدم الطب اصبح يمكن للمرأة ان تحمل تحت الاشراف الطبى الدقيق نظراً لنشاط مرض الذئبة الحمراء خاصة فى الشهور الخمس الاخيرة من الحمل.

فى حالة خمول مرض الذئبة الحمراء مع بداية الحمل

الحمل فى تلك الحالة يخلو من المخاطر خاصةً مع المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص حيث يحرص الطبيب ان يكون المرض فى حالة خمول لمدة لا تقل عن 6 شهور قبل حدوث الحمل ويجب الحرص على المتابعة مع طبيب باطنة ، نساء وولادة و روماتيزم طوال فترة الحمل.

 فى حالة نشاط مرض الذئبة الحمراء اثناء الحمل

فى حالة نشاط الذئبة الحمراء اثناء فترة الحمل وذلك النشاط يكون غالباً بسبب اهمال المتابعة مع الطبيب المختص فإن ذلك سيؤدى الى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة وهى كالتالى:

1 . قد يؤدى اهمال المتابعة مع الطبيب المختص الى خطر حدوث ولادة مبكرة.

2 . قد يحدث خطر الاصابة بتسمم الحمل.

اقرأ ايضاً تسمم الحمل اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

3 . قد يؤثر نشاط مرض الذئبة الحمراء اثناء فترة على الحمل على نمو الجنين.

لذا يجب على المرأة ان تحرص على اخبار الطبيب بالتاريخ المرضى وفى حالة الاصابة بإجهاض من قبل ويجب الحرص على الاعداد للولادة فى مستشفى متخصصة وبها كافة الاجهزة اللازمة للاطفال حديثى الولادة من اجل سلامة الام والجنين.

ما هى مضاعفات الذئبة الحمراء؟

مرض الذئبة الحمراء احد الامراض التى تؤثر مضاعفتها تأثير مباشر على اعضاء جسم الانسان مثل تاثيره على الكلى الذى يؤدى الى اصابتها بخلل فى وظائفها وكذلك تأثيره اثناء فترة الحمل على صحة الام والجنين وتأثيره ايضاً على القلب والاوعية الدموية والرئة والجلد والجهاز العصبى المركزى.

ما هو علاج مرض الذئبة الحمراء؟

مرض الذئبة الحمراء هو احد الامراض المزمنة التى تحتاج الى رعاية طبية مستمرة ويتصف بكونه لا يوجد له علاج محدد لجميع الحالات فعلاج مرض الذئبة الحمراء يختلف من شخص الى اخر على حسب حدة الاعراض فبعضها قد يكون مجرد علاجات مسكنة او علاجات مضادة للإلتهابات.

ومن اجل الوقاية من مضاعفات مرض الذئبة الحمراء ننصح بالحرص على تجنب التعرض لاشعة الشمس وذلك لانها احد الاسباب الاساسية التى تؤدى الى نشاط المرض وننصح ايضاً فى حالة الشعور بأى من الاعراض السابق ذكرها بضرورة الذهاب الى الطبيب وعدم اهمال ذلك لتجنب حدوث مضاعفات.