يوم شم النسيم هو احد الايام التى اعتاد المصرين الاحتفال فيه بقدوم الربيع ويتم فيه تجمع افراد الاسرة وتناول بعض الاطعمة التى من الممكن ان يكون لها بعض الاثار الضارة على صحة الانسان والتى سنوضحها جميعاً فيما يلى :

البيض الملون بألوان صناعية فى شم النسيم

تلوين البيض هو احد العادات التى يتم اتباعها فى يوم شم النسيم ولا بأس من تناول البيض الملون ولكن بشرط ان تكون تلك الالوان طبيعية وليست صناعية فالبرغم من كون الالوان الصناعية سهلة الاستخدام الا انها لها العديد من الاثار الضار على صحة الانسان فقد اثبتت الدراسات التى اجريت من قبل اخصائى التغذية ان الالوان الصناعية المستخدمة لتلوين الاطعمة يوجد ارتباط وثيق بينها وبين الاصابة بمرض السرطان فهى تؤثر تأثير مباشر على الحمض النووى للإنسان.

وفقاً للتجارب التى اجريت فالالوان الصناعية خاصة اللون الازرق تؤدى الى الاصابة بأورام فى الكلى والمخ اما اللون الاحمر فيؤدى الى خطر الاصابة بسرطان المثانة.كما ان تلك الالوان الصناعية تؤثر تأثير مباشر على صحة الاطفال وتؤدى الى ضعف القدرات العقلية لديهم.

فى حين انه يمكن استبدال تلك الالوان الصناعية بأخرى طبيعية مثل استخدام البنجر للحصول على اللون الاحمر ، الكركم للحصول على اللون الاصفر ، الكركدية للحصول على اللون البنفسجى ، الشاى للحصول على اللون البيج ويجب الحرص على سلق البيض جيداً وذلك للوقاية من خطر الاصابة بالسالمونيلا او التسمم الغذائى لدى الاطفال.

الاسماك المملحة مثل الفسيخ ، الرنجة ، الملوحة فى شم النسيم

247798

احد العادات المتبعة للإحتفال بيوم شم النسيم هى تناول الاسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة وهى لها العديد من الاضرار على صحة الانسان بالرغم من اقبال الكثيرين على تناولها فالطريقة التى يتم بها اعداد الفسيخ والملوحة بصفة خاصة حيث انه يتم تركها خارج الثلاجة فى الشمس لمدة تزيد عن 24 ساعة قبل تخليلها واضافة الملح اليها مما يؤدى الى تحللها و يجعلها تربة خصبة لتراكم البكتريا الضارة الخطيرة على صحة الانسان وهى بكتريا الكلوستريديم بوتيولينم وطريقة الاعداد تلك هى السبب فى انبعاث تلك الرائحة الكريهة منها.

بعد ذلك يتم اضافة الملح اليها والذى يكون فى اغلب الاحيان ملح ردئ النوعية ويحمل الكثير من المعادن الضارة والتى تترسب على الاسماك طوال فترة تمليحها بها مما يجعل تلك الاسماك المملحة ذو تأثير ضار وخطير على كلاً من الانسان السليم المعافى الذى لا يعانى من اية امراض وكذلك ذو خطورة على المرضى الذيم يعانون من بعض الامراض المزمنة وذلك ما سنوضحه بالتفصيل فيما يلى :

1 . تأثير الفسيخ والملوحة على مرضى الكبد

يجب الحذر على مرضى الكبد خاصة الذين توجد لديهم نسبة من التليف واستسقاء فى البطن فإن تناول الاسماك المملحة يؤدى الى زيادة نسبة الماء فى الجسم وتورم الاطراف خاصة القدمين.

2 . تأثير الفسيخ والملوحة على الجهاز الهضمى

الفسيخ والملوحة والرنجة لهما تأثير سيئ جداً على مرضى المعدة حتى وان كانوا من مصدر موثوق فإن احتواء تلك الاسماك على نسبة مرتفعة من الاملاح يؤدى الى تحفيز المعدة على زيادة افراز احماضها مما يؤدى الى زيادة حدة اعراض ارتجاع المرئ لدى من يعانون به كما انها تؤدى الى زيادة حدة الاعراض لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

اقرأ ايضاً كل ما تحتاج معرفته عن ارتجاع المرئ.

3 . تأثير الفسيخ والملوحة على مرضى السكر

نظراً لإرتفاع نسبة الاملاح فى الفسيخ والملوحة والرنجة مما يدفع من يتناولها الى تناول المزيد من الخبز الذى يؤدى الى خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكري.

اقرأ ايضاً سؤال وجواب عن كل ما يشغل بالك عن مرض السكرى

4 . تأثير الفسيخ على والملوحة الحمل والرضاعة

من اخطر الاطعمة على صحة المرأة اثناء فترة الحمل هى الاطعمة المملحة مثل الفسيخ والملوحة والرنجة نظراً لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الاملاح التى تؤدى الى خطر ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل داخل الجسم كما ان تلك النوعية من الاسماك نظراً لاحتوائها على نسبة من الزئبق تؤثر سلباً على صحة المراة الحامل وعلى صحة جنينها وكذلك يمكن ان تكون تلك الاسماك مسممة فتؤدى الى خطر الاصابة بنزيف واجهاض الجنين.

اقرأ ايضاً احترسى من هذة الاطعمة الضارة اثناء فترة الحمل.

تأثير الفسيخ والملوحة على مرضى القلب

نظراً لارتفاع نسبة الاملاح فى تلك الاطعمة فإنها تؤدى الى خطورة ارتفاع ضغط الدم وانفجار الشرايين وهى من الاطعمة الممنوع تناولها لمرضى القلب حتى ولو بكمية قليلة وذلك لانها تعرض مرضى القلب الى خطر التعرض للذبحة الصدرية.

اقرأ ايضاً 100 سؤال وجواب عن امراض القلب وضغط الدم

اقرأ ايضاً كيف تحمى نفسك من الذبحة الصدرية

متى يجب اللجوء الى التدخل الطبى العاجل؟

يجب الذهاب الى الطبيب المختص فى حالة الشعور بأى من الاعراض بعد تناول وجبة من الفسيخ او الملوحة او الرنجة او السردين المملح و التى سنوضحها فيما يلى :

  • الشعور بضيق فى التنفس.
  • فقدان القدرة على الكلام.
  • عدم القدرة على البلع.
  • الشعور بضعف شديد فى العضلات يصل الى الشلل.
  • الاسهال الشديد.
  • القيئ المستمر.
  • الشعور بألام شديدة فى البطن.
  • ازدواج الرؤية وتشوشها.
  • الشعور بجفاف الحلق.

نصائح هامة للوقاية من اضرار تناول الفسيخ والرنجة فى يوم شم النسيم

786986423

1 . ينصح بالتأكد من ان تلك الاسماك تم شراؤها من اماكن موثوقة المصدر والحرص على التأكد من تاريخ صلاحيتها.

2 . اسماك الرنجة عند شراؤها يجب الحرص على ان تكون مطابقة لمواصفات محددة تضمن سلامتها وهى كالتالى :

  • ان تكون سمكة الرنجة مغلفة جيداً عند الشراء.
  • ان تكون متماسكة اللحم وغير مهترئة ومحتفظة بكامل قشرتها (الجلد).
  • ان لا تكون رائحتها نفاذة تميل الى العفن فذلك علامة على كونها فاسدة ويجب التخلص منها على الفور وعدم تناولها.
  • يجب التأكد من خلو بطارخ سمكة الرنجة من وجود يرقات طفيلية تشبه فى شكلها الشعر الابيض وتدعى ايساكس سيمبلكس والتى تؤدى الى الاصابة بالسرطان والتهاب الامعاء.

3 . عند تعريض الرنجة الى النار فإن ذلك يؤدى الى قتل ما بها من بكتيريا بالرغم من ان ذلك يؤدى الى ارتفاع نسبة الاملاح بها.

4 . ينصح بغسل الفسيخ والملوحة بالماء والخل والليمون والتخلص من رأس السمكة واحشائها وعدم تناولها.

5 . يجب الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية وذلك لانها تزيد من حموضة المعدة وتؤدى الى عسر الهضم ولا تأثير لها على نسبة الاملاح فى الجسم كما يظن البعض ان تناول المشروبات الغازية بعد تناول الاسماك المملحة يؤدى الى التخفيف من حدة اعراضها بل انها تؤدى الى العكس واحتباس الماء داخل الجسم نظراً لإحتوائها على بيكربونات الصوديوم.

6 . ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم التى تساعد على تقليل حدة تأثير الاملاح على الجسم مثل الموز ، الخس وكذلك الجرير والبقدونس.

7 . ينصح مرضى السكر بتناول البصل الاخضر وذلك لانه يوجد به مادة لها مفعول يشبه مفعول الانسولين مما يؤدى الى تقليل نسبة السكر فى الدم كما انه يساعد على التقليل من تأثير البكتريا الضار الناتج عن تناول تلك الاسماك.

8 . ينصح بتناول الشاى الاخضر فهو يساعد التخلص من الاملاح والماء الزائد فى الجسم والتقليل من حدة اعراض تناول تلك الاسماك المملحة.

9 . ينصح ان لا تزيد النسبة المتناولة عن 100 الى 150 جرام وليس اكثر من ذلك.

10 . الترمس احد الاطعمة التى يتم تناولها فى شم النسيم لا بأس به فهو يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم لذا فهو امن على مرضى السكر ولكن يجب الحذر وتقليل نسبة الملح المضاف اليه.

11 . يجب الحرص على عدم تناول الاسماك المملحة مباشرة عقب الاستيقاظ من النوم وتناول وجبة افطار صحية التى تساعد على الشعور بالشبع وبالتالى تناول كمية قليلة من الاسماك المملحة فى وجبة الغداء.

12 . فى حالة المقارنة بين تناول الفسيخ او الرنجة فإن الرنجة اكثر اماناً الى حد ما بسبب تعرضها الى درجة حرارة مرتفعة وقتل ما بها من بكتريا ولكن يجب الحرص على ان تكون من مصدر موثوق وغير منتهية الصلاحية.