ما هي الاسباب التي تساعد على ظهور التجاعيد ؟

بالرغم من وجود بعض الجينات التي تساعد علي الاصابة بشيخوخة الجلد يوجد أسباب أخري تتسبب في بروزها و من هذه الأسباب :

  • التدخين من العوامل الاساسية التى تعجل من ظهور التجاعيد.
  • أشعة الشمس.
  • التلوث يسبب اجهاد البشرة واصابتها بالتجاعيد.
  • الإجهاد يؤدى الى اصابة البشرة بالشيخوخة وكذلك الهالات السوداء.

ونشرت الصحيفة الفرنسية ” لوفيغارو ” أن الفرد عندما يتخطي سن الـ 25 عام يقلّ إنتاج الكولاجين في الجلد في السنة الواحدة بنسبة  1 % ، ولكن ندرة هذا النوع من الجينات يؤدي إلى بروز التجاعيد الأولى ، مع العلم إن كان ذلك مرتبط ارتباط وثيق بانخفاض في إنتاج حمض الهيالورونيك ، وهذا الحمض عبارة عن عنصر أساسي بهدف الحصول على بشرة ناعمة ، وهذه العمليات تعتبر جزءاً طبيعياً من شيخوخة جينات الفرد .

Wrinkles

وتؤثر الشيخوخة علي عدم التوازن بين تدهور وإصلاح الأنسجة ، ويؤكد الخبراء أنَّ خلايا الجلد تحتوي علي جزيئات غير مستقرة وتعمل هذه الجزئيات علي توليد سلسلة من ردود الفعل أو ما يسمي بـ ” الإجهاد التأكسدي ” الذي يدمر الكولاجين ، وفي الجانب الأخر يبدو أن جسم الفرد يعمل على إصلاح الأضرار مع المواد المضادة للأكسدة ، وذلك مثل الإنزيمات التي تنتجها نفسها و أيضاً الفيتامينات التي يقدمها النظام الغذائي .

وإن شيخوخة الجلد هي تعبير عن البشرة التي  تكون رقيقة ، وذلك يكون بسبب التعرض المتزايد لأشعة الشمس ، وتؤكد العديد من الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير سلبي وهو أنها تعمل علي تعزيز تدهور ” الكولاجين والإيلاستين ” ، وتشجع إنتاج ألياف غير طبيعية .

ويوجد أمر أخر وهو أكثر إثارة للقلق وهو أن الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء لا يمكنها إلا أن تولد الأكسدة. مع العلم أن للجينات والعمر دوراً في بروز التجاعيد ، لذلك ينبغي أن توجد حماية أفضل من أشعة الشمس ، وعدم الاكتفاء فقط بالحماية من الأشعة فوق البنفسجية وبعض الأدوية التي تؤثر أيضاً في ظهور التجاعيد .